kayhan.ir

رمز الخبر: 32497
تأريخ النشر : 2016January12 - 21:03
معلنا الاتفاق مع الصين حول اراك..

مصدرمسؤول : بيع 40 طنا فائض انتاج ايران من الماء الثقيل الى اميركا

طهران-ارنا:- أعلن مساعد رئيس مؤسسة الطاقة الذرية في البلاد على اصغر زارعان ، عن بيع نحو 40 طنا من فائض انتاج ايران من الماء الثقيل الى اميركا عبر بلد ثالث ، وقال ان الجمهورية الاسلامية ستصبح عضوا رسميا في كونسورتيوم المنتجين للمواد النووية الستراتيجية ما يعد انجازا وطنيا وانتصارا لايران.

واضاف على اصغر زارعان امس الثلاثاء، ان 6 اطنان من الماء الثقيل الايراني المصدر سيستخدم في المراكز النووية والباقي يستخدم في مراكز الابحاث الاميركية.

واوضح : نظرا لستراتيجية مؤسسة الطاقة الذرية في البلاد في تسويق المنتجات، فقد تم تأكيد نقاء الماء الثقيل الايراني بنسبة 99ر75 بالمائة بعد الحصول على نتائج الجودة التي اجرتها مختبرات ساوانا الدولية في اميركا على الماء الثقيل الايراني.

وقال مساعد مؤسسة الطاقة الذرية ، ان هذا الموضوع يكشف المعايير والجودة التي اعتمدتها ايران حول الصناعة النووية.

واضاف زارعان : ان الجانب الروسي أيد مواصفات وجودة غاز سادس فلوريد اليورانيوم (UF6) الذي تم تصديره الى روسيا في 27 ديسمبر الماضي ما يؤكد نشاطات الصناعة النووية الايرانية ومؤشر على الجودة العالية لمواد الصناعة النووية الايرانية والتي تنافس الدول المنتجة للمواد النووية.

وصرح ان الاجراءات الاخيرة وضعت الجمهورية الاسلامية في مصاف الدول المنتجة للمواد النووية الستراتيجية بمافيها غاز سادس فلوريد اليورانيوم (UF6) والماء الثقيل.

وقال زارعان : ننتج نحو 20 طنا من الماء الثقيل سنويا ونبيع الفائض منه الى الزبائن الخارجيين.

واضاف : الجمهورية الاسلامية ستصبح عضوا في الكونسورتيوم الذي تشكل من الدول الغربية في هذا المجال ، ما يشكل انجازا وطنيا وانتصارا لايران.

وفيما يتعلق باتفاق أعادة تصميم مفاعل اراك أكد مساعد مؤسسة الطاقة الذرية على ضرورة التوقيع على اتفاقية قوية جدا ومقبولة مع الطرف الخارجي بمافيها الصين ، حيث تم الاتفاق على مشاركة ايران وان تصبح الجمهورية الاسلامية صاحبة التصميم والعمل.

واضاف زارعان ان الطرفين سيتبادلان رسميا وثائق اتفاقية التعاون حول (مفاعل اراك) نهاية الاسبوع القادم.