kayhan.ir

رمز الخبر: 32496
تأريخ النشر : 2016January12 - 21:03

مسؤول نفطي: عوائد المرحلتين 15 و16 لحقل بارس جنوبي تفوق 7 مليارات دولار سنويا

طهران-ارنا:- أكد مساعد وزير النفط ركن الدين جوادي، أن عوائد المرحلتين 15 و16 لحقل بارس جنوبي الغازي تتخطى 2ر7 مليار دولار سنويا.

وكان رئيس الجمهورية دشن رسميا المرحلتين 15 و16 لحقل بارس جنوبي يوم الاثنين، واللتين تستهدفان انتاجا يوميا يبلغ 6ر56 مليون مترمكعب من الغاز الطبيعي و75 الف برميل من مكثفات الغاز و400 طن من الكبريت بجانب انتاج سنوي لواحد مليون طن من الغاز المسال ' LPG' ( البروبان و البوتان) وواحد مليون طن من غاز الايثان لتأمين اللقيم للوحدات البتروكيماوية.

وأوضح جوادي بأنه تم افتتاح المرحلتين الهامتين بحقل بارس جنوبي بفضل جهود وقدرات الخبراء الايرانيين.

ولفت الى أنه في السنة الماضية تم تدشين المرحلة 12 بصفتها اكبر مرحلة في حقل بارس جنوبي الغازي، الامر الذي رفع مستوي الطاقة الانتاجية للبلاد بشكل ملحوظ.

وبين أن استكمال عملية تطوير المرحلتين '17 و18' من اولويات الصناعة النفطية في ايران ومن المؤمل تدشينهما باقصر فترة ممكنة.

واكد جوادي امتلاك ايران الاستعداد الكامل لتأمين الغاز للسكان في فصل الشتاء سيما في المناطق الباردة ولا توجد اي مشاكل بهذا الشأن.