انتفاضة القدس ..عملية واحدة وإصابة 7 صهاينة و15 مواجهة مع قوات العدو
القدس المحتلة – وكالات : شهدت انتفاضة القدس عملية واحدة وإصابة 7 من الصهاينة فيما أصيب 3 مواطنين جراء المواجهات مع قوات الاحتلال.
فبالقرب من مستوطنة حرميش قضاء جنين، تم إصابة واعتقال الشاب زيد ماهر الأشقر (18 عاما) وذلك بعد محاولة تنفيذه عملية طعن في المكان.
في ذات السياق أصيب 3 رجال أمن إسرائيليين، و2 من المستوطنين بعد رشق حافلة مستوطنين في الطور بالقدس بالحجارة والزجاجات الحارقة، فيما أصيبت مستوطنة لدى رشق القطار الاستيطاني الخفيف في حي شعفاط بالحجارة، وأصيب مستوطن أيضا رشقا بالحجارة قرب مستوطنة أريئيل، كما ألقى شبان زجاجات حارقة تجاه مستوطنة بسجوت.
وعلى الجانب الآخر، أصيب 2 من الفلسطينيين بالرصاص الحي، و1 بالمطاطي، وبعض الإصابات بالاختناق من الغاز المسيل للدموع، وذلك في عدد من المواجهات التي اندلعت في عدة مناطق في الضفة الغربية.
وأحصي عن قيام 15 مواجهة، كان منها 4 في مدينة القدس، و2 في ضواحيها، وفي رام الله 2، وبيت لحم 3، وسلفيت 2، وفي جنين ونابلس مواجهة واحدة في كل منهما.
من جانب اخر استشهد ثلاثة شبان برصاص قوات الاحتلال الصهيوني، امس الثلاثاء في حوادث منفصلة بمدينتي الخليل وبيت لحم جنوب الضفة الغربية.
ففي مدينة بيت لحم، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن الشاب "سرور أحمد إبراهيم أبو سرور" (21 عاماً) من مخيم عائدة للاجئين الفلسطينيين قرب بيت لحم، استشهد بعد إصابته بشكل مباشر برصاصة أطلقها جنود الاحتلال وأصابته في الصدر.
بدوره، أوضح مراسلنا أن الشاب استشهد خلال المواجهات التي شهدتها المنطقة بين قوات الاحتلال والشبان الفلسطينيين.
من جانب آخر، قالت وسائل الإعلام العبرية، إن جنود الاحتلال المتمركزين على مفترق بيت عينون شرق مدينة الخليل، أطلقوا النار باتجاه شاب زعموا أنها كان ينوي تنفيذ عملية طعن، فيما استشهد شاب آخر في مواجهات اندلعت مع الاحتلال بعد ساعة من إعدام شاب على مفرق بيت عينون في بلدة سعير.
وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن جنود الاحتلال منعوا سيارات الإسعاف من الاقتراب من مفترق عينون وتقديم الإسعافات للشاب المصاب. فيما قالت القناة العبرية الثانية إن الشاب استشهد متأثرا بإصابته.
بدوره، قال مراسلنا إن الشهيد هو الفتى عدنان عايد حامد الحلايقة 17عاما، وهو من بلدة الشيوخ شمال شرق الخليل.
وأوضح مراسلنا أن جنود الاحتلال استهدفوا الفتى على المدخل الوحيد الذي يؤدي إلى بلدتي الشيوخ وسعير التي تعاني من الحصار منذ خمسة أيام حيث لا يوجد ممر سواه يؤدي إلى البلدتين، وهو ما يثير الشكوك حول رواية الاحتلال.
كما أفاد مراسلنا بأن شابا آخر ارتقى شهيدا في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة سعير شمال شرق الخليل، بعد ساعة من ارتقاء الشهيد عدنان الحلايقة.
ووفق مراسلنا، فإن الشهيد هو محمد أحمد الكوازبة (23 عاما) من بلدة سعير بالخليل.
وبارتقاء الشهداء الثلاثة في بيت لحم والخليل، يرتفع عدد شهداء انتفاضة القدس الحالية إلى 156 شهيدا، وأكثر من 15 ألف جريح، وفق إحصائية صادرة عن التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين.
من جانبها كتبت صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر امس الثلاثاء، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أعرب عن تخوفه من محاولة الاتحاد الأوروبي دفع عقوبات أخرى ضد منتجات المستوطنات في الضفة الغربية، استمرارا لقرار وسمها.
وقال نتنياهو خلال اجتماع لكتلة الليكود في الكنيست الإسرائيلية يوم أمس: "نحن نواجه أزمة ليست صغيرة مع الاتحاد الأوروبي، فلقد قاموا بوسم منتجات المستوطنات، ولا نعرف إن كانوا سيقومون بأمر آخر".
وأوضحت الصحيفة "أن نتنياهو لم يوسع في الحديث حول الخطوات الأخرى التي قد يقوم الاتحاد الأوروبي باتخاذها ضد المستوطنات، ومن المنتظر أن يتم خلال اللقاء الشهري لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل صدور قرار يتعلق بالموضوع الإسرائيلي– الفلسطيني".