ميدل ايست آي: السعودية اعدمت قاصرين ومصابين بخلل عقلي
كشفت صحيفة "ميدل ايست آي" في تقرير لها على موقعها، ان السعودية اعدمت اشخاصا كانوا قاصرين أو مصابين بخلل عقلي عندما تم اعتقالهم.
وأوضحت الصحيفة ان الاعدامات تمت قبل اعلان السعودية اعدامها 47 معتقلا في الثاني من كانون الثاني/يناير الجاري، ادينوا بتهم الارهاب بينهم العلامة الشهيد الشيخ آية الله النمر، الذي قاد احتجاجات مناهضة للحكومة في المنطقة الشرقية قبل اعتقاله في يوليو 2012.
ولم تكشف السلطات السعودية كيف تم إعدام السجناء، لكن مصدرا أمنيا قال لميدل ايست ان موقع التنفيذ في الرياض خضع لحراسة امنية مشددة وتم الاعدام في الاول من كانون الثاني/يناير اي قبل يوم من الاعلان الرسمي، مضيفا لقد "كانت مذبحة"، الدماء والأشلاء في كل مكان.
من ضمن الاشخاص الذين اعدموا من بين الـ 47 شخصا، كان مصطفى ابكر وهو تشادي الجنسية، تم اعدامه مع أجنبي آخر مصري يدعى محمد فتحي آل سيد.
كان أبكر طفلا قاصرا عمره 13 عاما عندما اعتقلته قوات الأمن السعودية في مكة في 19 يونيو 2003، وهو واحدمن 3 أولاد تشاديين، وفقا لمصدر مطلع على القضية.
وافادت الصحيفة ان بعض المعتقلين الذين اعدموا في الاول من كانون الثاني/يناير الماضي كانوا يعانون من أمراض عقلية، وكان احدهم زعيما في تنظيم القاعدة وكاتب سابق لمجلة الجماعة (صوت الجهاد) المدعو عبد العزيز الطويلعي، الذي اعتقل في عام 2005 بعد إصابته برصاصة بوجهه من قبل قوات الامن شرقي الرياض، وقد اختل عقله وهو في داخل المعتقل.