kayhan.ir

رمز الخبر: 32313
تأريخ النشر : 2016January09 - 21:00
فيما القوات الخليفية تستهدف المتظاهرين بسلاح المدرعات مدرعة..

تظاهرات صاخبة في شرق السعودية تطلق شعار "الموت لآل سعود" استنكاراً لاعدام الشيخ النمر

طهران - كيهان العربي:- افادت التقارير الواردة من المنطقة الشرقية ان المئات من المتظاهرين اطلقوا مساء الجمعة هتافات "الموت لال سعود " ضد الأسرة الحاكمة احتجاجا على اعدام عالم الدين الشيخ نمر النمر.

وتأتي هذه التظاهرة في اطار اسبوع من الاضطرابات في مدينة العوامية الساحلية على الخليج الفارسي والتي يتحدر منها الشيخ الشهيد نمر باقر النمر.

وتعيش غالبية المسلمين الشيعة في شرق المملكة وهي تشتكي من تعرضها للتمييز من قبل سلطات آل سعود الوهابية التكفيرية، حسب ما افادت وكالة فرانس برس.

وكشفت صور للتظاهرة مئات الاشخاص وقد ارتدى بعضهم الالبسة السوداء، يحمل بعضهم اعلاما سوداء وصور الشيخ الشهيد نمر النمر. وافاد احد الشهود ان "التظاهرة انتهت في هدوء”.

وقال احد سكان العوامية ان اعدام الشيخ النمر الذي يؤكد الشيعة السعوديون انه كان ناشطا سلميا، يمكن ان يؤدي الى مزيد من الاضطرابات في الشارع. وقال "لقد تغير الوضع تماما” عما كان عليه قبل اعدام الشيخ.

وفي البحرين، فقد بث نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر السلطات البحرينية وهي تطلق من داخل مدرعة ومن مسافة قريبة جدا طلقة تصيب رأس أحد المتظاهرين الذي سقط ارضا.

التقط الفيديو في جزيرة سترة، خلال الاحتجاجات التي عمت مختلف مناطق البحرين يوم الجمعة، حيث سارع محتجون إلى حمل المتظاهر الذي سقط، لنقله لتلقي العلاج في ما باتت تسمى "العيادات الميدانية".

وتشهد البحرين مسيرات مكثفة منذ مطلع العام الحالي، احتجاجا على إعدام عالم الدين البارز الشيخ نمر النمر في السعودية.

يشار إلى أن الشيخ الشهيد النمر كان من أبرز منتقدي حكام البحرين، ومن أشد المناصرين للحراك الشعبي الذي انطلق في شباط/فبراير 2011، كما كانت له مواقف رافضة بشكل قاطع للتدخل السعودي في البحرين الذي ساهم في سحق الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية.