kayhan.ir

رمز الخبر: 32311
تأريخ النشر : 2016January09 - 20:59
بان كي مون: استخدام السعودية القنابل العنقودية جريمة حرب..

إصابة قائد أركان القوة الإماراتية بتعز وإسقاط مروحية سعودية في ميدي

طهران - كيهان العربي:- أكد مصدر عسكري يمني إصابة قائد أركان القوة الإماراتية ومصرع واصابة عشرات آخرين بينهم مرتزق فرنسي تابع لبلاك ووتر في منطقة الصنمة غرب الوازعية بتعز، وذلك بعد استهدافهم من قبل وحدة متخصصة في الجيش اليمني واللجان الشعبية.

وأشاد المصدر بهذه العملية النوعية، مؤكدا ان الجيش واللجان الشعبية بالمرصاد لكل الغزاة والمرتزقة وانهم سيلقون مصير كل من سبقهم من الغزاة والمرتزقة.

وفي الاطار ذاته اعلمت وزارة الدفاع اليمنية عن إسقاط مروحية سعودية من طراز أباتشي في ميدي، ومصدر عسكري يؤكد للميادين أن الجيش واللجان استعادوا السيطرة على متنزه ميدي، ما دفع قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي والتحالف السعودي إلى التراجع من ساحل المدينة.

أعلنت وزارة الدفاع اليمنية إسقاط مروحية سعودية من طراز "أباتشي" في ميدي، بعد أن استعادة القوات اليمنية المشتركة سيطرتها على متنزه ميدي، ما دفع قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي والتحالف السعودي إلى التراجع من ساحل المدينة.

وفي سياق متصل، ناشد الاسير السعودي عبد الله احمد العسيري الملك سلمان التدخل لوقف الحرب على اليمن، مركداً في اعترافات بثتها قناة المسيرة اليمنية، أن اللجان الشعبية عاملته معاملة حسنة منذ أسر.

سياسياً، استبق الرئيس اليمني السابق على عبدالله صالح في كلمة متلفزة مساء الجمعة زيارة المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى صنعاء، بوضع شروط للحوار. وقال إنه "لا بد من وقف العدوان ورفع الحصار، وانسحاب كافة القوات الأجنبية، من كافة أراضي الجمهورية اليمنية قبل انطلاق أي حوار".

وأضاف صالح أن الحوار سيتم مع السعودية وليس مع "الفارين من اليمن" والذين كما قال إنهم استعانوا بالأجنبي لضرب الشعب اليمني للبقاء في السلطة، في إشارة إلى الرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي.

دولياً، حذر الامين العام للامم المتحدة "بان كي مون" يوم الجمعة من ان استخدام مايسمى تحالف العدوان السعودي القنابل العنقودية لقصف المناطق السكنية في اليمن "يمكن ان يعتبر جريمة حرب".

وقال بحسب المتحدث باسمه انه "قلق جدا لتكثيف الغارات الجوية للتحالف" وخصوصا "معلومات عن غارات مكثفة على مناطق سكنية ومبان مدنية في صنعاء بينها غرفة التجارة ومعهد لفاقدي البصر".

واعتبر ان "استخدام قنابل عنقودية في مناطق ماهولة يمكن ان يشكل جريمة حرب".

ودعا "كي مون" كافة اطراف النزاع الى احترام القانون الدولي والسكان المدنيين وضمان نجاح الجولة القادمة من مباحثات السلام "في اقرب وقت ممكن".

وكانت الامم المتحدة اعلنت انها تلقت "معلومات مثيرة للقلق" عن استخدام القنابل العنقودية خلال قصف جرى في السادس من كانون الثاني/يناير الحالي قام به تحالف العدوان السعودي على صنعاء.