kayhan.ir

رمز الخبر: 32184
تأريخ النشر : 2016January08 - 21:25
مسيرات جماهيرية ضخمة بصنعاء تنديدا بالتحالف السعودي – الصهيواميركي باستخدامه القنابل العنقودية..

القوات اليمنية المشتركة تسقط سادس طائرة آباتشي سعودية و تتقدم في مثلث العمري في باب المندب

طهران - كيهان العربي:- شهدت العاصمة اليمنية صنعاء انظلاق مسيرة جماهيرية كبرى في ساحة باب اليمن، تنديداً باستهداف طائرات العدوان السعودي العاصمة والمدن اليمنية بالأسلحة المحرمة دولياً، وكانت اللجنة الثورية العليا قد دعت إلى هذه المسيرة.

وبدأت المسيرة بالسلام الجمهوري للجمهورية اليمنية، تلاه آيات من الذكر الحكيم، ثم قصيدة شعرية ثورية ألقاها الشاعر مجاهد الصريمي أحد منتسبي دار المكفوفين التي قصفها العدوان الثلاثاء الماضي.

ورفع المشاركون أعلام الجمهورية اليمنية، ورددوا الهتافات المنددة بدول العدوان (اميركا، اسرائيل، السعودية )، ورفعوا الشعارات المنددة بالسياسة الأميركية بالمنطقة ولازالت الكلمات والمشاركات تتوالى حتى لحظه نقل الخبر.

وكان العدوان السعودي - الصهيواميركي يراهن بقصفه للعاصمة وبقية المحافظات بالقنابل العنقودية والمحرمة دوليا على أنه سيثني اليمنيين عن الخروج للشوارع تنديداً بجرائمة، وثنيهم عن ساحات الوغى، لكنه تفاجأ ويتفاجأ دائما بعزيمة وإصرار هذا الشعب العظيم.

ميدانياً، أسقطت قوات الجيش واللجان الثورية طائرة سعودية من نوع "أباتشي" في محافظة حجة شمال اليمن، فيما لقي عدد من مرتزقة العدوان مصرعهم وأسر آخرون، خلال إحباط محاولة تقدم في مأرب.

وقال مسؤول عسكري يمني، أن قواتنا المشتركة تمكنت من إسقاط طائرة "أباتشي" سعودية في مديرية ميدي بمحافظة حجة الحدودية شمال اليمن.

وهذه هي الطائرة السادسة التي تسقطها القوات الثورية اليمنية من هذا النوع حيث كانت قد اسقطت أول طائرة لبني سعود من نوع "أباتشي" في شهر مايو الماضي بمنطقة البقع في محافظة صعدة، تلاها إسقاط أخرى داخل الأراضي السعودية في شهر حزيران الماضي (بعد شهر من بدء الرد على العدوان)، وأعقبها إسقاط طائرتين خلال شهر أغسطس 2015، بصاروخ أرض - جو في منطقة حرض ومنطقة الخوبة في جيزان.

ويشار إلى أن عدة طائرات "أباتشي" أخرى تم تدميرها على الأرض خلال قصف تجمع الغزاة المرتزقة بصواريخ "توشكا" في كل من صافر بمحافظة مأرب، وباب المندب بمحافظة تعز.

الى ذلك أوضح المصدر العسكري أن الجيش واللجان الثورية تمكنوا كذلك من تدمير مدرعة خلال إحباط محاولة التقدم للمرتزقة، حيث لقي عدد منهم حتفه فيما اسر آخرون خلال عملية احباط محاولة التقدم باتجاه منطقة هيلان بمحافظة مأرب

كما تمكنت القوات اليمنية المشتركة من تكبيد مرتزقة العدوان خسائر كبيرة في الأرواح في المواجهات الدائرة في محافظة مأرب رغم مساندة الطيران المعادي لمرتزقته على الأرض.

واحرزت القوات اليمنية تقدماً في مثلث العمري باتجاه منطقة باب المندب، في هذا الوقت سيطرت قوات الرئيس المسقيل هادي وتحالف بني سعود على منتزه مدينة ميدي في محافظة حجة شمال غرب البلاد. وتشهد المدينة معارك ضارية حيث أفادت وزارة الدفاع اليمنية بإسقاط مروحية سعودية من نوع أباتشي.

كما استهدفوا تجمعات لقوات هادي والعدوان السعودي الغاشم في ذو باب على ساحل البحر الأحمر، فيما تمكنت قوات الجيش واللجان من السيطرة على منطقة الثقلين بمديرية صبر الموادم جنوب شرق تعز عقب مواجهات عنيفة مع قوات الرئيس هادي سقط خلالها قتلى وجرحى من الطرفين.

وفي مأرب تتواصل المواجهات العنيفة بين قوات الرئيس هادي المسنودة بمسلحي الإصلاح من جهة وقوات الجيش واللجان الشعبية من جهة أخرى بمنطقة كوفل، ودارت مواجهات عنيفة بمحيط جبل جَرْه الاستراتيجي والذي تسيطر عليه قوات هادي شمال غرب مدينة تعز وسط اليمن.

وعند الحدود اليمنية السعودية قتل 8 عناصر من قوات الرئيس هادي خلال تصدي الجيش واللجان لمحاولة تقدمهم باتجاه موقع الرمضة في الطوال. كما قصفت القوة الصاروخية والمدفعية مواقع سعودية في الخوبة والمحطة البيضاء والدود والمستحدث بجيزان.

وفي نجران دمر الجيش واللجان دبابة إبرامز وآلية عسكرية سعوديتين في موقعي المخروق والسديس بحسب ما أفاد مصدر عسكري يمني للميادين.

كما أفشل الجيش اليمني واللجان الثورية محاولة تقدم للمرتزقة السعودية باتجاه منطقة الحويمي بكرش وقتل وجرح عدد كبير من المرتزقة وتدمير آليات عسكرية.

وقتل عدد من قيادات مرتزقة الرياض خلال قصف صاروخي دقيق على منطقة المجمع الحكومي بمديرية الحزم بمحافظة الجوف.

كما استهدفت القوة الصاروخية بالجيش اليمني مركزا للمرتزقة في السلسلة الجبلية الغربية للعمري بمحافظة تعز وكبدتهم خسائر كبيرة في الارواح والعتاد.

وفي داخل العمق السعودي احرقت وحدات خاصة من الجيش اليمني دبابة سعودية من نوع ابرامز وآلية عسكرية اخرى في موقعي الخروق والسديس بمدينة نجران السعودية.

كل ذلك رداً على مواصلة العدوان البربري الهمجي لبني سعود استهدافهم المناطق الآهلة بالسكان براً وجواً حيث شنت طائراته غارات عنيفة استهدفت وادي وَرَزَان بمديرية خَدير جنوب شرق تعز ومديرية المخا الساحلية غرب تعز، واخرى في محافظة الجوف على مديرية الغيل جنوب عقب قصف صاروخي للجيش واللجان استهدف تجمعاتهم بالمجمع الحكومي بمديرية الحزم عاصمة المحافظة الصحراوية الممتدة إلى السعودية.

واستشهد 3 مواطنين وجرح 11 آخرين اثر غارات بالعدوان السعودي على احدى قرى مديرية برع بمحافظة الحديدة غربي البلاد، فيما قتلت واصابت القوات اليمنية المشتركة العشرات من مرتزقة الرياض في تعز والجوف، ودكت مواقع عسكرية سعودية في جيزان ونجران.

واكد المصدر ان القصف استهدف قرية ظهران القريبة من دير الشريف بالمديرية باربع غارات عنيفة ادت الى استشهاد ثلاثة مواطنين وجرح 11 آخرين.

واوضح، ان الطائرات السعودية قصفت مصنعاً للمشروبات الغازية وآخر للمواد الغذائية في المحافظة، ما أسفر عن تدميرهما واحتراق ما بداخلهما من مواد ومعدات.

وفي العاصمة صنعاء استهدفت الطائرات السعودية ميدان السبعين، ما أسفر عن جرح مواطنين وتضرر عدد من السيارات. كما شنت غارات على مديرية الصلو ووادي ورزان في مديرية دمنة خدير في تعز ومديرية الغيل في الجوف.

وفي محافظة صعدة، استهدف العدوان السعودي شبكة الاتصالات بمديرية سحار بالاضافة الى استهدافها الطريق الرابط بين مديريتي الظاهر وحيدان ومديرية كتاف ومنطقة ال عمار بمديرية السفراء بمدينة صعدة، وذلك بسلسلة غارات جوية عنيفة خلفت دمارا كبيرا في المنشات الحكومية والسكنية.كما تم استهداف منطقة قاع الجامع بمديرية السبرة بمحافظة اب بخمس غارات جوية سعودية.

من جهة اخرى ندد الأمين العام للأمم المتحدة بقرار الحكومة اليمنية طرْد ممثل المفوض السامي لحقوق الإنسان ويطالبها بإعادة النظر في قرارها .