الهلباوي: الشيخ النمر رجل عظيم ومحب للسلام وحكم إعدامه باطل
طهران - كيهان العربي:- مرة اخرى دافع القيادي المنشق عن جماعة الاخوان المسلمين كمال الهلباوي، عن رأيه بان الشيخ النمر الذي اعدمته السلطات السعودية مؤخرا، بانه رجل عظيم، مدينا إعدامه.
وخلال رده على سؤال وجهته مقدمة برنامج "مساء القاهرة"، المذاع على فضائية (TEN) مساء الاثنين، حول تصريحات نسبت له بقوله بان الشيخ النمر رجل عظيم وانه أدان اعدامه، أجاب القيادي الهلباوي: اكيد مئة بالمئة.. نعم.
واوضح الهلباوي بان الطريقة التي اعدم فيها الشيخ النمر ووضعه ضمن الارهابيين من القاعدة وغيرها، بانها طريقة غير مقبولة، وان الشيخ النمر رجل عالم، وهناك توتر بين السنة والشيعة، وان اعدامه يزيد هذا التوتر اشتعالا، وان الشيخ النمر رجل محب للسلام كما اعرفه وكما رايته في ندوات ومؤتمرات كثيرة، وانا ادين اعدامه وادين اعدام اي انسان مالم يكن بالمقتضى الصحيح.
وتابع الهلباوي: ان التهم التي وجهت الى الرجل هي الخروج على الحاكم، وعدم اطاعة ولي الامر، انما هو لم يقتل احدا ليُقتل فليس هناك قصاص انما هناك اتهامات ويجب ان يفسح المجال للدفاع عنه وان يكون القضاء مستقلا وان التهم التي جهت اليه بالارهاب كلها باطلة فليس هناك دستور وليس هناك قانون يطبق.. ليس هناك قوانين معمول بها من الفقه الاسلامي ولا من الشريعة الاسلامية، اروني القانون الموجود الذي يحاكم به الرجل؟.
وحول سؤال وجهته مقدمة البرنامج عن زياراته لايران قال الهلباوي: انا اسافرالى ايران واسافر اي مكان ما عدا العدو الحقيقي "اسرائيل"، انا اسافر واشارك واقول كلاما، وكلامي محسوب وانا مسؤول عنه.. انا اقول هذا الكلام وانا في القاهرة ولست خارجها، كنت في مؤتمر وقلت كلاما وانا مسؤول عن كل كلمة ولن اتبرا من اي كلمة قلتها.
واضاف قائلا: أنا سني حتى النخاع، وهذا لا يعني كوني سنيا ان اظلم الشيعة او اكفرهم مثل (البهائم) البعيدة عن العلم، وان الشيخ شلتوت اجاز التعبد على المذهب الاثني عشري الجعفري.
وكان الهلباوي هاجم المملكة العربية السعودية، على خلفية إعدامها عالم الدين السعودي الشيخ نمر النمر، في تصريحات جاءت على قناة "العالم” ضمن تغطيتها الخاصة حول جريمة إعدام الشيخ النمر.