kayhan.ir

رمز الخبر: 32165
تأريخ النشر : 2016January06 - 21:25
موعزاً بتحقيق فوري بخصوص مهاجمة سفارته بطهران..

رئيس الجمهورية: ندعو السعودية الى التعويض عن أخطائها السابقة والكف عن نهجها الخاطئ

طهران - كيهان العربي:- طالب رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني من السلطة القضائية التحقيق الفوري في قضية مهاجمي السفارة والقنصلية السعودية في إيران.

وخلال اجتماع مجلس الوزراء ندد الرئيس روحاني مرة أخرى بالهجوم على البعثتين الدبلوماسيتين السعوديتين في طهران ومشهد معتبراً أنها خطوة خاطئة وغير قانونية، داعياً وزارتي الأمن والداخلية التصدي بقوة للعناصر التي لعبت دوراً في هذا الحادث أو قصرت في التصدي له.

وقال رئيس الجمهورية: أن الجمهورية اسلامية في ايران تدعو الى الاستقرار وارساء الأمن ومكافحة الارهاب بشكل حقيقي وتوثيق الصداقة والأخوة مع كافة دول المنطقة، واكد نحن ندعو الحكومة السعودية الى التعويض عن أخطائها السابقة وان تكف عن نهجها الخاطئ.

ووصف الرئيس روحاني اعدام عالم الدين الشيعي السعودي الشيخ نمر النمر بالظالم، وقال: ان هذا العالم الجليل ألقي في السجن لأسباب واهية ولمجرد انتقاده للحكومة وحوكم وأعدم ظلما، وليس هناك أي قانون في اي دولة ينص على قطع الرأس وبطريقة بشعة لمجرد توجيه الانتقادات.

وشدد بالقول: العالم الاسلامي وكافة أحرار العالم والشعب الايراني والمسؤولون في ايران تأثروا لاعدام الشيخ النمر وأدانوه، وشدد على أن الصمود ورسم صورة حقيقية عن الاسلام من الأهداف الرئيسية للحكومة الحالية مؤكدا أن حكومته حققت الكثير من الانجازات في هذا الاطار وغيرت صورة ايران لدى الرأي العام العالمي ووسائل الاعلام والمسؤولين في بلدان العالم .

ووصف رئيس الجمهورية الذين هاجموا البعثتين بالمجرمين سواء فعلوا ذلك جهلاً أو نتيجة ارتباطاتهم، داعياً جهاز القضاء أيضاً إلى متابعة الموضوع فوراً، وأشار إلى أن المقرات الدبلوماسية والضيوف الدبلوماسيين يتمتعون بحصانة وفق القوانين المحلية والدولية، وأن: أي إجراء ضدهم يتعارض مع القانون والأحكام الشرعية وينتهك حرمة النظام الإيراني ولا يختلف عن الهجوم على بيوت سائر الناس.

كما اعتبر أن مثل هذه الهجمات تعد خطأ في أي بلد كان، وقال إن ذلك يتعارض مع الثقافة الإسلامية والوطنية للشعب الإيراني، وشدد على أن الذين هاجموا البعثتين بعيدون عن الثقافة الإسلامية الإيرانية والقوانين.

كما قال الرئيس روحاني إن الجمهورية الاسلامية في ايران تدعو إلى الاستقرار وإرساء الأمن ومكافحة الإرهاب بشكل حقيقي وتوثيق الصداقة والأخوة مع كافة دول المنطقة، وأكد نحن ندعو الحكومة السعودية إلى التعويض عن أخطائها السابقة وأن تكف عن نهجها الخاطئ.

ووصف رئيس الجمهورية إعدام عالم الدين السعودي الشيخ نمر النمر بالظالم، وقال: إن هذا العالم الجليل ألقي في السجن لأسباب واهية ولمجرد انتقاده للحكومة وحوكم وأعدم ظلماً، وليس هناك أي قانون في أي دولة ينص على قطع الرأس وبطريقة بشعة لمجرد توجيه الانتقادات.