وزيرالنفط:افغانستان ترغب باستيراد 2ر1 مليون طن من المشتقات النفطية من ايران
طهران-ارنا:-اعلن وزيرالنفط بيجن زنكنة استعداد افغانستان لشراء مليون طن من زيت الغاز و 200 الف طن من الغاز السائل 'ال بي جي' من ايران، موضحا بان المشاورات جارية لتحديد اسعار هذه المنتوجات.
وفي تصريح ادلى به للصحفيين اثر لقائه وزير التجارة والصناعة الافغاني همايون رسا، قال زنكنة، لقد تم البحث خلال اللقاء حول حاجات افغانستان واهمها واردات زيت الغاز من ايران.
واشار وزير النفط الى ان صادرات زيت الغاز الى افغانستان تبلغ في الوقت الحاضر 200 الف طن سنويا وقال حول احتمال زيادة هذا الحجم، ان افغانستان اعلنت استعدادها لزيادة حجم واردات زيت الغاز من ايران الى مليون طن.
وصرح بان المحادثات بين البلدين حول سعر هذا المشتق النفطي مازالت مستمرة ومن المقرر ان تقدم ايران قيمتها المقترحة.
ولفت وزير النفط الايراني الى ان المحور الاخر للمحادثات كان بشان صادرات الغاز الى افغانستان بصورة 'سي ان جي' (الغاز الطبيعي المضغوط)، وقال، ان هذا الموضوع مازال في مستوى الفكرة حيث ينبغي دراستها.
واوضح زنكنة بان افغانستان ترغب ايضا باستيراد 200 الف طن من 'ال بي جي' (الغاز السائل) من ايران حيث ينبغي تحديد سعره.
من جهته اعلن وزير الصناعة والمناجم والتجارة محمد رضت نعمت زادة استعداد ايران لانشاء مدن صناعية في افغانستان وتاسيس شركات مشتركة لصادرات المحاصيل الزراعية بين البلدين.
وقال نعمت زادة خلال استقباله وزير التجارة الافغاني همايون رسا في طهران ، انه بالامكان تحديد محاصيل زراعية استراتيجية تزرع بكثرة في البلدين من ضمنها الفستق والزبيب والسمسم وتصديرها بصورة مشتركة الى دولة اخرى.
واضاف وزير الصناعة والمناجم والتجارة ، ان ايران يمكنها عبر انشاء مدن صناعية في افغانستان بصورة مستقلة او بالمشاركة، اعداد ارضية توفير فرص العمل للشباب الافغاني وعودتهم الى بلادهم.