kayhan.ir

رمز الخبر: 32144
تأريخ النشر : 2016January06 - 21:20
خلال زيارة وزير الصحة لبيروت..

وزيرلبناني: من مصلحة لبنان واللبنانيين تطوير العلاقات مع إيران

بيروت- إرنا:- أعلن وزير الصناعة اللبناني حسين الحاج حسن، أنه سيعمل من أجل تطوير العلاقات الثنائية التجارية والاقتصادية بين الجمهورية الإسلامية في ايران ولبنان ، معتبرًا أن من مصلحة لبنان واللبنانيين تطوير العلاقات مع إيران.

وجاءت تصريحات الوزير اللبناني بعد لقائه وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي في الوزير حسن قاضي زادة هاشمي، والوفد المرافق، في بيروت امس الأربعاء، حيث جرى البحث في التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات لا سيما منها الصحية والطبية والدوائية.

وقال الوزير الحاج حسن في تصريح للصحافيين بعد اللقاء: 'من المعروف أن الجمهورية الإسلامية تطورت كثيرًا وإلى حد كبير في هذه المجالات وهي الآن من الدول المتقدمة علميا وصناعيا، وكان لها في الماضي دور كبير وسيكون أكبر في المستقبل في مجالات تعاون عديدة، خصوصًا أنها تملك قدرات علمية وبشرية كبيرة، وكذلك بعد رفع العقوبات الظالمة عنها وتحرر قطاعها المصرفي من هذه العقوبات التي كانت مفروضة عليها، وكذلك تحرر صادراتها الى الخارج وبالتالي نحن لنا مصلحة كلبنان في تطوير العلاقات التجارية والعلمية والطبية والدوائية والغذائية مع الجمهورية الإسلامية.

أما الوزير هاشمي فأوضح في تصريح للصحافيين أن البحث تناول سبل التعاون التي يمكن أن تترجم عمليا بين البلدين في مجالات الغذاء والدواء والتجهيزات الطبية.

ولفت الوزير هاشمي الى أن إيران تطورت كثيرًا في مجال الصناعات الدوائية والطبية وهي تؤمن 95 في المئة من حاجاتها الدوائية وكذلك بالنسبة الى حاجاتها من التجهيزات الطبية، وتستورد الجزء المتبقي من الخارج وهو ما يخص المواد الأولية ذات الصلة بالأدوية والعقاقير الطبية، كما أنها تصدر منتجاتها الدوائية والطبية الى بلدان مختلفة من بينها روسيا وأفريقيا الجنوبية وبعض البلدان الجارة.