kayhan.ir

رمز الخبر: 32142
تأريخ النشر : 2016January06 - 21:20

شبيغل:غيظ السعودية من الاتفاق النووي أوصلها لقطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران

طهران-مهر:-أوردت صحيفة دير تاغس شبيغل الألمانية في تحليل لها حول قطع السعودية لعلاقاتها الدبلوماسية مع ايران إن نجاح الأخيرة في اتفاقها النووي مع مجموعة (5+1) أثار غضب السعودية.

وتناولت الصحيفة في عددها امس خبر قطع السعودية لعلاقاتها الدبلومسية مع ايران موضحةً إن المجتمع الدولي شهد ارتفاع حدة التوتر بين ايران والسعودية عدة مرات في السابق، لافتاً إلى إن قطع العلاقات الدبلوماسية اليوم جاء إثر إعدام السعودية للشيخ نمر باقر النمر الأمر الذي أجج العلاقات بين البلدين.

وأضافت الصحيفة إن اعتراضات الشارع الإيراني على الإعدام الوحشي للشيخ النمر قابلته السعودية بقطع علاقاتها السياسية والاقتصادية مع الجمهورية الاسلامية ، مدعيةً إن ايران تسعى الى اذكاء الخلاف الشيعي السني في المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى الاتفاق النووي الذي أنجزته الجمهورية الاسلامية مع دول مجموعة (5+1) موضحةً إن توقيع هذا الاتفاق أعاد فتح باب العلاقات الايرانية الغربية في مختلف المجالات، حيث تبادلت ايران مع العديد من البلدان الزيارات الرسمية معلنةً انطلاق مرحلة جديدة من العلاقات الدولية.

كما أضافت تاغس شبيغل إن هذه المتغيرات لم تعجب السعودية فقط بل وأثار غيظها في المجتمع الدولي. فعودة دور الجمهورية الإسلامية المحوري من جديد بددت أحلام السعودية.