ايران وافغانستان تؤكدان على تعزيزالتعاون في كافة المجالات بينهما
طهران-كيهان العربي:-وقع مسؤولو الجمهورية الاسلامية وافغانستان وثيقتين للتعاون الثنائي بهدف تطوير العلاقات بين البلدين.
وبحضور النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري والرئيس التنفيذي لافغانستان عبدالله عبدالله، تم التوقيع على وثيقتين للتعاون احداهما في مجال الرياضة والاخرى في مجال السياحة والتراث الثقافي.
وبعد مراسم التوقيع على الوثيقتين، اشار جهانغيري في مؤتمر صحفي مشترك الى مشاكل العالم الاسلامي وقال، ان الجماعات الارهابية قد تحولت الى مشكلة كبرى للمنطقة وبامكان ايران وافغانستان عبر تعزيز التعاون بينهما اتخاذ خطوات مهمة في التصدي للارهاب.
واكد اهمية افغانستان بالنسبة لايران وقال، ان ايران تعتبر استقرار افغانستان استقرارها وترى بان النمو الاقتصادي والازدهار في افغانستان يمكنهما المساعدة بتوفير الامن فيها.
كما اكد على التعاون بين البلدين في مجال مكافحة المخدرات وقال، ان من الضروري ابداء المزيد من الجدية في مكافحة المخدرات والارهاب.
من جانبه اشاد الرئيس التنفيذي لافغانستان بدعم الجمهورية الاسلامية لبلاده على الدوام وقال، ان ايران قدمت دعما جيدا لافغانستان سواء في مرحلة نضال الشعب الافغان او تاسيس جمهورية افغانستان الاسلامية.
واوضح بانه لايران دورا مؤثرا في اعادة الاعمار في افغانستان، مشيدا باستضافة ايران الجيدة للاجئين الافغان وتوفير امكانية تحصيلهم الدراسي فيها.
وصرح بانه بحث مختلف جوانب تطوير العلاقات بين بلاده والجمهورية الاسلامية وانها تولي اهمية كبيرة للعلاقات معها، معلنا استعداد افغانستان لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات ومنها الاستفادة من الفرص المشتركة ومواجهة تهديدات الارهاب ومكافحة المخدرات.