kayhan.ir

رمز الخبر: 32075
تأريخ النشر : 2016January05 - 21:20

السامرائي يحذر المنطقة من الذهاب مع تطلعات فريق الحرب السعودي

حذر الخبير الاستراتيجي العراقي الفريق الركن وفيق السامرائي الاثنين من احتمال نشوب حرب إقليمية تمتد من اليمن وصولا الى العراق وإيران, مؤكدا ان ملامح التصعيد واضحة، بعد إعدام السلطات السعودية للشيخ نمر باقر النمر بقرار "دموي متهور دمج مع افراد من مجرمي القاعدة".

وقال السامرائي في مقال نشره على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ،ان "التوازن العسكري بين إيران والتحالف السعودي لن يكون لصالح التفوق الجوي الخليجي، فإيران تمتلك عناصر قوة وردع كبيرة، فتتحول المنطقة الى كرة نار، والخليجيون أقل صبرا وأقل قدرة على تحمل حرب مفتوحة، ومن الآن سيبدأ هروب الثروات وغيرها".

وأضاف السامرائي ،"ما يهم العراقيون أكثر، هو معرفة مصيرهم ودورهم وموقعهم من الحرب المباشرة (إن نشبت). مشيرا ان "الحقيقة الواضحة، هي أن العراق لن يكون محايدا،ليس لأنه اختار ذلك، بل لأن التحالف يضعه ضمن أهدافه. وما التوغل العسكري التركي، وسلسلة الهجمات الانتحارية غير العادية في منطقتي عمليات الانبار وصلاح الدين خلال اليومين الماضيين، إلا تأكيد على بدء مرحلة تصعيد خطير".

وأضاف السامرائي، "إن على الدول العربية والمعتدلة من دول الخليج (الفارسي)عدم الذهاب مع تطلعات فريق الحرب السعودي. فالحرب ملعونة ولن تكون نزهة بل ستكون كارثية".