kayhan.ir

رمز الخبر: 32056
تأريخ النشر : 2016January05 - 21:11
وزير الخارجية يتلقى اتصالين هاتفيين من نظيريه البريطاني والاندونيسي..

الجمهورية الاسلامية توجه رسالة الى بان كي مون حول الاستفزازات السعودية

طهران - كيهان العربي:- تلقى وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف اتصالين هاتفيين منفصلين من وزيري الخارجية البريطاني "فيليب هاموند" والاندونيسي "رتنو مرسودي".

وقالت دائرة الدبلوماسية العامة والاعلامية بوزارة الخارجية، انه تم التاكيد في هذين الاتصالين الهاتفيين على ضرورة واهمية الحيلولة دون تصعيد حالة التوتر في المنطقة.

وجرى البحث خلال الاتصالين الهاتفيين ايضا بين ظريف ونظيريه "هاموند" و"مرسودي" بشان اهم التطورات في المنطقة.

في هذا الاطار أدان سفير ومندوب ايران الدائم في منظمة الامم المتحدة غلام علي خوشرو، الاجراء الاستفزازي الذي قامت به السعودية باعدام عالم الدين البارز الشيخ نمر باقر النمر، شارحا اجراءات طهران لمنع وقوع اي حادث للبعثات الدبلوماسية السعودية في ايران.

وفي رسالة وجهها الى الامين العام لمنظمة الامم المتحدة اعرب خوشرو عن الاسف لدخول عدد من المحتجين الى مبنى السفارة والقنصلية السعوديتين والحاق اضرار بهما رغم الجهود الواسعة التي بذلتها قوى الامن الداخلي وقال، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية اذ تؤكد على التزامها بتعهداتها بما يتطابق مع الحقوق والوثائق الدولية ذات الصلة خاصة معاهدة فيينا للعام 1963 حول العلاقات القنصلية ومعاهدة فيينا للعام 1961 حول العلاقات الدبلوماسية، لن تالو جهدا عن القيام باي خطوة لاعتقال جميع الضالعين في وقوع الحادث وملاحقتهم قضائيا.

واشار الى الايعاز الصادر عن رئيس الجمهورية الى الاجهزة المعنية ومنها وزارة الداخلية للاسراع في متابعة القضية ومحاكمة المسببين في وقوع الحادث، فضلا عن تاكيد رئيس السلطة القضائية على المتابعة السريعة والشاملة لجميع نواحي القضية.

واكد المندوب الدائم للجمهورية الاسلامية الايرانية بان طهران ستتخذ الاجراءات اللازمة للحيلولة دون وقوع حوادث مماثلة.

ودعا خوشرو في الختام لتسجيل ونشر هذه الرسالة كوثيقة للجمعية العامة للامم المتحدة.