kayhan.ir

رمز الخبر: 32039
تأريخ النشر : 2016January04 - 21:47
مشددة ان خطواتها غير المدروسة دفعت المنطقة نحو الارهاب والاضطراب..

طهران: إعدام الشيخ النمر خطأ جسيم لن يغطي عليه قطع العلاقات

طهران - كيهان العربي:- اشار مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية الدكتور حسين أمير عبد اللهيان، الى تصريحات وزير الخارجية السعودي بشان قطع علاقات بلاده الدبلوماسية مع طهران، ووصفه بأنه محاولة فاشلة للتغطية على الخطيئة الكبرى باعدام اية الله النمر.

وقال الدكتور أمير عبد اللهيان أمس الاثنين: ان إعلان السعودية قطع علاقاتها مع طهران، لا يمكن أن يغطي على خطئها الكبير والفادح بإعدام العالم الديني البارز اية الله الشيخ نمر باقر النمر .

واضاف مساعد الخارجية بالقول: ان السعودية وقبل هذا الوقت ايضا كانت ارتكبت أخطاء استراتيجية واتخذت خطوات متسرعة وغير مدروسة ادت الى تشديد الاضطراب الامني ونمو الإرهاب والتطرف بالمنطقة وألحقت الاضرار بشعب بلادها والدول الاسلامية بالمنطقة من خلال مؤامرة خفض اسعار النفط ولعبت دورا مخربا وغير بناء خلال المفاوضات النووية بين ايران والدول الست الكبرى .

وقال الدكتور أمير عبد اللهيان: ان السعودية ارتكبت الان خطأ استراتيجياً آخر بإعدام العالم الديني الجليل آية الله النمر الذي يعتبر شخصية اسلامية عالمية تعود لكل العالم الإسلامي وليس لدولة محددة ، مؤكدا ان اعلان السعودية قطع العلاقات مع طهران لا يمكنه التغطية على خطئها الكبير هذا .

واشار مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية، الى التجمع العفوي الشعبي الذي حصل امام السفارة السعودية بطهران مساء السبت اثر اعلان اعدام اية الله النمر، واكد انه لم يلحق أي أذى بالدبلوماسيين السعوديين في طهران ومشهد المقدسة .

واكد بالقول: ان الجمهورية الاسلامية في ايران تعتبر من أكثر الدول أمنا في المنطقة وان جميع الدبلوماسيين يؤدون مسؤولياتهم في ظروف آمنة بالكامل .

وكان وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير" اعلن في مؤتمر صحفي عقده مساء الاحد قطع العلاقات مع طهران .