المنطقة الشرقية تشهد تظاهرات حاشدة رددت "الموت لآل سعود" و"الشعب يريد اسقاط النظام"
طهران - كيهان العربي:- أفادت تقارير خاصة بأن الالاف من أهالي المحافظة الشرقية بالسعودية تظاهروا مساء الاحد وعصر امس الاثنين احتجاجاً على جريمة السلطات في اعدام عالم الدين الشيخ نمر النمر، مرددين شعارات "الموت لآل سعود" و "الشعب يريد اسقاط النظام".
وأفادت التقارير الواردة أن أهالي مدينة العوامية التابعة للمحافظة الشرقية مسقط رأس الشيخ الشهيد نمر باقر النمر خرجوا بتظاهرات جماهيرية حاشدة احتجاجا على ارتكاب النظام السعودي لجريمة اعدام الشيخ النمر (رحمة الله عليه) السبت الماضي.
ورفع أهالي العوامية شعارات تندد بنظام عائلة آل سعود المتسلط بالقوة والرعب على رقاب شعب الحجاز، من بينها شعارات "الموت لآل سعود" و "الشعب يريد اسقاط النظام" و "يسقط يسقط آل سعود" و "الى الوراء لن نعود" و "يا الله يا معبود يسقط يسقط آل سعود" و أكدوا سيرهم على نهج الشيخ الشهيد القائد نمر النمر قائلين "نعوف خط النمر أبدا مستحيل".
الى ذلك استشهد شاب وأُصيب طفل برصاص القوات السعودية، في وقت متأخر من مساء الأحد، في محافظة القطيف التابعة للمنطقة الشرقية، وذلك بعد اطلاق نار عشوائي طال بيوت المدنيين.
مصادر محلية في محافظة القطيف أكدت نبأ استشهاد الشاب على عمران الداود من أهالي مدينة صفوي، وإصابة الطفل محمد جعفر تحيفة، البالغ من العمر ٨ سنوات، في رأسه أثناء تواجده في منزله في بلدة العوامية.
يُشار إلى أن بلدة العوامية تتعرض بين حين وآخر لاطلاق نار عشوائي من قبل قوات الأمن، وتشهد حملات مداهمات واقتحامات مفاجئة.
دولياً تتواصل ردود الفعل المنددة بالجريمة النكراء التي اقترفها نظام آل سعود التكفيري الوهابي باعدام عشرات المواطنين السعوديين بينهم الشيخ النمر يوم السبت الماضي.
ففي هذا الاطار أدانت منظمة "هيومن رايتس ووتش اعدام الشيخ النمر في السعودية، معتبرة ذلك اثارة للعنف الطائفي.
وقالت مديرة "هيومن رايتس ووتش" في منطقة الشرق الأوسط "ساره ليه واتسون" في تصريح صحافي، إنّ الحكم الصادر بحق الشيخ النمر جاء نتيجة محاكمة غير عادلة، مؤكدة أنّ عملية الاعدام من شأنها أن تفاقم اكثر من حدة العنف والتناحر الطائفي وعدم الاستقرار في السعودية.
واضافت واتسون أنّ على الرياض أن تضع حدا لسياسة التمييز الطائفي الممنهجة التي تمارسها بحق مواطنيها وليس بإعدامهم.
من جانبه قالت منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاروربي "فدريكا موغريني" في اتصال هاتفي مع وزير خارجية السعودية "الجبير": نعارض حكم الاعدام في جميع الظروف وقلقون من خطر تصعيد العنف الطائفي في العالم الإسلامي .
هذا وشهدت عدة دول اسلامية تظاهرات احتجاجية ضد إقدام السلطات السعودية على اعدام الشيخ النمر، ندد المشاركون فيها بقمع المطالبين بالعدالة والحرية وحقوق الاقليات.. فيما استدعت طهران القائم بالأعمال السعودي احتجاجا على الجريمة.
ففي المغرب نددت العديد من الشخصيات باعدام الشيخ النمر، واعتبروه انتهاكا لحقوق الانسان وتكريسا للاستبداد في السعودية.
وقال رئيس المرصد المغربي لحقوق الإنسان، لمراسلنا: "إننا نؤكد على أن إعدام الشيخ نمر النمر يجب الا يمر دون محاسبة، لأن الرجل كل جريرته في أنه اعتبر أن النظام في السعودية نظام استبدادي، وهو كذلك".
فيما قال منسق الإئتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان عبد الرزاق بوغنبور، لمراسلنا: "نحن ندين ونستنكر هذا الحكم بالإعدام.. لماذا؟ لأنه تبين أن كل من يعارض النظام سواء كان بخلفية دينية او غير دينية (يكون مصيره كمصير الشيخ النمر)".
من جهته، دان الرئيس السابق للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان جريمة اعدام الشيخ النمر، وقال لمراسلنا: "لا يمكنني إلا ان ادين بقوة تنفيذ حكم الإعدام في حق هذا المواطن السعودي نمر باقر النمر، الذي اعتبرنا، عندما صدر بحقه حكم الإعدام، اعتبرنا ان هذا نوع من التضييق على حرية الرأي والتعبير وعلى تصفية كل الاصوات التي تطالب بإحداث تغييرات داخل السعودية".
وفي افغانستان ندد علماء دين وسياسيون بجريمة اعدام الشيخ النمر، واكدوا أنها تزرع الفرقة بين المسلمين.
وقال عالم الدين الأفغاني مولوي حق برست، لمراسلنا: "ليس في المجتمعات الإسلامية وحدها بل في كل العالم تعتبر هذه الخطوة امرا مرفوضا وتثير التوتر يجب ان لا تنتشر بيننا الفرقة والفتنة".
فيما قال الناشط السياسي حكمت الله فياض، لمراسلنا: "إن السبب الرئيس الذي دفع السعودية للقيام بهذا الامر مع كل الآثار السلبية التي رافقته، هو انهم ارادوا منع حصول صحوة جماهيرية من خلال هذا الشخص".
أما عالم الدين الافغاني جواد صالحي، فقال لمراسلنا: "بالطبع إن الصحوة الإسلامية في السعودية والتي جعلت سكان المملكة يرفضون الإنصياع للسلطات بشكل مطلق ولمنع حصول حراك داخل المملكة على غرار ما حصل في البلدان العربية الاخرى، ولقمع هذا الامر تم ارتكاب هذه الجريمة".
وعلى الصعيد ذاته اعلن زعيم الشيعة الاتراك صلاح الدين اوزقوندوز، ان جريمة السعودية المتمثلة في اعدام الشيخ النمر وجرائمها الاخرى تكشف عن انزلاق النظام السعودي الديكتاتوري والتكفيري الى حافة الانهيار.
وندد اوزقوندوز أمس الاحد، بجريمة السعودية النكراء في اعدام العالم الجليل الشيخ النمر، واضاف ان النظام السعودي التكفيري والوهابي الذي يقف وراء سفك الدماء والحاق الدمار في العالم الاسلامي، قد افجع قلوب المسلمين بهذه الجريمة.