امانو : لايمكن الوثوق ببرنامج ايران النووي !!
طهران – كيهان العربي : وجه مدير عام الوكالة الدولية للطاقة " يوكيا امانو " خلال مؤتمر صحفي لايران تهمة السعي لصنع السلاح النووي حسب زعمه . وفي اشارة الى تركيز الوكالة الدولية للطاقة على برنامج ايران النووي في المستقبل قال امانو ان القضية لم تنته بعد اذ لم يتم الشروع بشيء.
ونقلت وكالة الانباء الالمانية الرسمية عن امانو حديثه في مقر الوكالة بفيينا؛ ان البدء بتنفيذ الاتفاق النووي ( خطة العمل المشترك ) لايوقف التحقيق الدقيق للوكالة عن المنشات النووية الايرانية . وبهذا الخصوص قال مدير الوكالة؛ ان هذه التحقيقات ستستمر لفترة طويلة. معتبرا التحقيقات التي وافقت عليها ايران في خطة العمل بالسبيل الاقوى لاختبار المصداقية في العالم . واستطرد امانو قائلا : ان برنامج ايران النووي ذات سابقة معقدة ، ولايمكن الوثوق به . فقد كان لايران قبل 2003 مساع لتطوير تقنية ترتبط بالتسليح كما وكرر هذا الادعاء مسؤول المرصد النووي الاممي في تقريره الثاني من ديسمبر . ولطالما نفت ايران ادعاءات الدول الغربية بقيادة اميركا بخصوص تسليح البرنامج النووي الايراني مؤكدة على سلمية البرنامج وكونه للابحاث والعلاج واعتبر امانو انجاز تحقيق حول البرنامج النووي الايراني بالتحدي الكبير ، قائلا : ان مفتشي الوكالة سيتمكنون من تحديد اي انحراف في المواد النووية لمنشات ايران النووية . وقال امانو : اذا سعت ايران لتخفي شيئا سنتمكن من العثور على ادلة ، والشروع بالتحقيق حوله ومساءلة المعنيين .