ظريف:بامكان طهران وكبنهاغن اجراء حوار بناء في قضايا مثل حقوق الانسان ومكافحة التطرف
طهران-فارس:-اعلن وزير الخارجية محمد جواد ظريف ان اخر العقبات امام تعاون طهران وكوبنهاغن ستزال مع رفع الحظر الظالم خلال الايام القادمة عبر تنفيذ برنامج العمل المشترك الشامل.
وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره الدنماركي كريستين ينسن امس الاثنين، قال ظريف ان علاقات ايران والدنمارك عريقة وقد شهدت خلال السنوات الماضية تقلبات جراء الحظر المفروض على ايران واليوم نحن فرحون باننا نشاهد خلال زيارة الوفد الدنماركي تواجدا كبيرا لناشطي القطاع الخاص في ايران الامر الذي سيمهد الارضية للتعاون المصرفي والاقتصادي.
وقال ظريف ان وزير الخارجية الدنماركي يزور ايران على راس وفد كبير جدا من ممثلي قطاع المصارف ومختلف القطاعات الاقتصادية الامر الذي يكشف عن وجود مجالات مختلف للتعاون الثنائي.
واشار ظريف الى توقيع مذكرة تفاهم بين بنك الصادرات والواردات الدنماركي ومعاونية الاقتصاد والمالية الايراني معربا عن امله في ان تشهد العلاقات نموا مضطردا.
ولفت ظريف الى التعاون الجيد الذي كان قائما بين البلدين في الماضي قائلا انه توجد هناك حاليا فرص مختلفة لاجراء هذا التعاون حيث ان التعاون في المجال المصرفي يشكل البنية التحتية لهذا التعاون.
وصرح ان ايران والدنمارك يمكن ان تجريان حوارا بناء في شان القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل حقوق الانسان ومكافحة التطرف اضافة الى ان مكافحة المخدرات يشكل احدى القضايا الاخرى للتعاون والحوار.
بدوره اشار الوزير الدنماركي الى ان هناك شركات كثيرة بامكانها التعاون في مجالات الطاقة والزراعة والنقل والشحن وقال ان هذه الشركات قدمت الى ايران للتمركز وممارسة نشاطها.
وتابع ينسن ان ايران تتمتع بطاقات كامنة جيدة وبامكاننا التعاون على صعيد العلاقات الثنائية واداء دور فاعل واكثر ايجابية لايران في المنطقة.
كما اكد وزير الخارجية الدنماركي على أننا نتعاون مع اي دولة يحارب الارهاب مشددا على ضرورة توسيع العلاقات الثنائية بين البلدين وتحديدا في المجالات الاقتصادية.