kayhan.ir

رمز الخبر: 31974
تأريخ النشر : 2016January03 - 21:34
سلطات الرياض تدفن جثمان الشهيد سراً ولن تسلمها ذويه خوفاً من العواقب..

تصاعد موجة ردود الأفعال الاسلامية والدولية على جريمة آل سعود النكراء بحق الشيخ النمر

طهران - كيهان العربي:- كشف محمد النمر شقيق الشيخ المعدوم نمر باقر النمر، أن السلطات السعودية أبلغتهم بأنها لن تسلمهم جثة أخيه، وأنها دفنته في مقابر المسلمين داخل المملكة.

وكتب محمد النمر على حسابه بتويتر أمس الاحد أنه ورد اتصال من السلطات الأمنية أبلغتهم أن جثة الشيخ النمر والآخرين الذين أعدموا أمس السبت 2 يناير/كانون الثاني دفنوا جميعهم في مقابر المسلمين ولن تسلم جثثهم لذويهم، في حين لم يصدر بيان رسمي من وزارة الداخلية السعودية يؤكد أو ينفي ما ذكره شقيق النمر.

دولياً، تتواصل بيانات الادانة و الاستنكار الشديدين على الأوساط الرسمية والدينية والثقافية والشعبية على جريمة آل سعود في قتلهم العالم الديني آية الله الشهيد الشيخ نمر ، مشددة أن آل سعود سيدفعون ثمن فعلتهم الشنيعة هذه قريباً.

ففي هذا الاطار قال نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، ان إعدام العلامة الشيخ نمر النمر رحمه الله تعالى شهادة حق له، وعلامة خزي ووهن للسعودية التي لا تتحمل رأيا مخالفا.

وأضاف الشيخ نعيم قاسم عبر صفحة مكتبه الرسمية على الفيسبوك: لقد وصلت السعودية إلى أقصى الضعف، وهي تحفر قبر نظامها بيدها، وهذا هو مسار الجبناء اللاهثين وراء الملذات، اللذين يفرون من ميدان مواجهة العدو الاسرائيلي، ويقتلون المؤمنين المجاهدين العزل، إنها بداية نهاية النظام السعودي.

كما ادان تجمع العلماء المسلمين في لبنان بقوله: إعدام الشيخ النمر هو اغتيال سياسي ويفتقد إلى كل معايير العدالة .

من جانبه قال عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر كمال الهلباوي: أن الشيخ النمر هو رجل سلام وحوار ولا علاقة له بأي افكار تدعو للعنف، منتقداً بشدة أقدام سلطات الرياض على إعدامه وحذر من تداعيات سلبية لذلك على المملكة، واصفاً إياه بالشخصية العظيمة التي تؤمن بالحوار والسلام والتقريب وتدعو لوحدة الأمة.

وندد بما فعلته العربية السعودية "مهما كانت مبرراتها" مستغرباً من وضع الشيخ النمر ضمن مجموعة تنتمي للقاعدة فيما وصفه الهلباوي بأنه كان من أشد الناس ضدية مع فكر القاعدة والتشدد والغلو.. وخلص إلى أن "هذا خلط لايجوز في القضاء"، وسيكون له أثراً سلبياً جداً على مستقبل السعودية التي حشرت نفسها في اليمن وسوريا والعراق.. وباتت تحت الهيمنة الأميركية وحاولت وتحاول أن تجر مصر إلى فخ الحروب الإقليمية.

اما رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي فقد قال معلقا على اعدام الشيخ النمر: سياسة تكميم الافواه لن تجلب الا الخراب والدمار على الشعوب .

ووصف رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم اعدام رجل الدين البارز الشيخ نمر باقر النمر بانه مناف للقيم والاعراف السماوية والانسانية.

هذا واتهمت منظمة بدر بالعراق، حكام السعودية بأنهم ارهابيون وارتكبوا ابشع الجرائم بحق شعب الجزيرة العربية الاوفياء، معتبرة اعدام عالم الدين الجليل الشيخ نمر النمر هي بداية لنهايتهم.

وفي الاطار ذاته قال مدير أوقاف ريف دمشق الشيخ خضر شحرور: اعدام الشيخ النمر جريمة ستؤجج نارا كبيرة، والنظام السعودي يهدف ومنذ زمن لزعزعة المنطقة بكافة الطرق، مضيفاً: سنرى في الايام المقبلة المزيد من هذه الإجراءات السعودية ما لم تقم الدول الاسلامية بدور ما .

اما القيادي المؤسس في ائتلاف الحرية والعدالة السعودي حمزة الشاخوري فقال: أن اعدام الشيخ النمر يحمل رسائل داخلية وخارجية والنظام السعودي يستخدم العنف لتشريع وجوده .

اما مدير منظمة العفو الدولية في الشرق الأوسط فيليب لوثر، فقد اعتبر أن السعودية قامت بتصفية حسابات سياسية، عبر إعدام 47 شخصا السبت، بتهمة "الإرهاب"، مؤكدا أن محاكمة رجل الدين البارز الشيخ نمر باقر النمر كانت غير عادلة بوضوح. مضيفاً، أنها محاولة لإسكات الانتقادات ضد النظام السعودي.

وفي واشنطن، اعربت الولايات المتحدة عن قلقها اثر اعدام السعودية رجل الدين الشيخ نمر باقر النمر الذي كان يطالب بالحرية ويحارب الفساد الاجتماعي والظلم السياسي في شرق المملكة، محذرة من ان هذه الخطوة التي اثارت غضب الاوساط الشيعية "تهدد بتأجيج التوترات الطائفية".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية جون كيربي في بيان ان "الولايات المتحدة تحث حكومة السعودية على السماح بالتعبير عن الاحتجاج بطريقة سلمية"، مطالبا الرياض ب"احترام وحماية" حقوق الانسان.

الى ذلك استنكرت منظمة الشرق الأوسط لحقوق الإنسان بشدة تنفيذ حكم الإعدام بحق الشيخ نمر النمر من قبل السلطات السعودية، واصفة هذا العمل بالحكم السياسي الجائر.

الى ذلك أدان المؤتمر القومي الإسلامي إعدام الشيخ نمر النمر ويصفه بـ"العمل الشنيع" المرفوض على كل المستويات داعياً إلى الرد عليه عبر تعميق الحوار وعدم السقوط في شراك الفتنة، وواصفاً إياه بجريمة الاغتيال المدانة بكل المقاييس.

من جانبها قالت وزارة الخارجية الالمانية: أن إعدام النمر يعمق قلقنا من زيادة التوتر في المنطقة .

في هذا الوقت شهدت العاصمة البريطانية لندن تظاهرة حاشدة للجاليات الاسلامية العربية وغير العربية والمدافعين عن حقوق الانسان امام سفارة آل سعود بلندن منددين بإعدام الشيخ النمر .