kayhan.ir

رمز الخبر: 31956
تأريخ النشر : 2016January03 - 21:30
معلنا زيادة انتاج النفط 500 الف برميل يوميا..

زنكنة: نسعى الى استعادة حصتنا في السوق العالمية ولا نريد الاخلال بالاسواق

طهران-ارنا:- أشار وزيرالنفط بيجن نامدار زنكنة الى ان ايران رفعت انتاجها من النفط 500 برميل يوميا وقال: نسعى الى استعادة حصتنا في السوق العالمية للنفط ولا نريد الاخلال بهذه السوق.

وأوضح زنكنة خلال تصريحات للصحافيين على هامش التوقيع على اتفاقية التعاون التي ابرمتها وزارته مع وزارة العلوم والبحوث والتقنيات، بأن بلاده تسعى الى زيادة انتاجها من النفط الى مليون برميل يوميا وعبر مرحلتين، ففي المرحلة الأولى ستزيد الانتاج 500 الف برميل بعد اسبوع من الغاء الحظر، كما انها ستزيد الانتاج 500 الف برميل يوميا في المرحلة الثانية أي بعد 6 أشهر من الغاء الحظر.

ودعا زنكنة الجامعات الى التعاون مع الجامعات الأجنبية والشركات التي تمتلك التقنيات الحديثة في العالم لتسويق التقنيات الحديثة لصناعة النفط، مشيرا الى أن ايران لديها تقنيات الصناعات النفطية الخفيفة وصناعة البتروكيماويات ولكن ينبغي الحصول على التقنيات الحديثة في صناعة النفط.

وشدد زنكنة على أن التقنيات الحديثة في صناعة النفط بحاجة الى رصد مبالغ طائلة مشيرا الى أن ايران وعلى الرغم من امتلاكها تجربة تمتد لمئة عام في صناعة النفط إلا أنها لم تشهد تطورا ونموا في بعض أجزائها.

كما رجح زنكنة، أن تتولى شركة صينية مشروع تطوير المرحلة الثانية لحقل "آزادكان شمالي" النفطي الواقع جنوب غربي البلاد.

وأوضح زنكنة على هامش مراسم توقيع بروتوكول التعاون بين وزارتي النفط والعلوم والابحاث الايرانيتين امس الاحد، أنه يتعين على الشركة الصينية تقديم مقترحها لتنفيذ مشروع المرحلة الثانية من حقل "آزادكان شمالي" النفطي ومن ثم وزارة النفط ستدرسه وتصادق عليه.

من جهة ثانية، أكد زنكنة أنه يتعين على الجامعات الايرانية التعاطي مع منتجي التقنيات المتطورة بالعالم، حيث أن ايران تعمد للافادة من تلك التقنيات الجديدة في الصناعات النفطية.

يشار الى أن البروتوكول التعاون شمل 12 اتفاقية لتنفيذ المشاريع ذات الاولية بعمليات بيع وتوزيع الغاز الطبيعي والمشتقات النفطية، حيث وقع عليها كل من مدير الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية ومدير الشركة الوطنية لتكرير وتوزيع المشتقات النفطية ومدير الشركة الوطنية للغاز، مع الجامعات ومراكز الابحاث الايرانية المحددة، وذلك بحضور وزير النفط بيجن زنكنة ووزير العلوم والابحاث محمد فرهادي.