امير عبد اللهيان: الرياض المتهم الرئيس في نمو الارهاب والتطرف بالمنطقة
طهران - كيهان العربي:- اعتبر مساعد الخارجية للشؤون العربية والافريقية الدكتور حسين امير عبداللهيان، السلطات السعودية بانها المتهم الرئيس في نمو الارهاب والتطرف في المنطقة.
واثر تنفيذ حكم الاعدام الظالم بحق عالم الدين البارز الشهيد آية الله الشيخ نمر باقر النمر، استدعت وزارة الخارجية، القنصل السعودي في طهران اسحاق العريني وقدمت له احتجاج طهران شديد اللهجة على السعودية لهذا السلوك اللاانساني وغير المسؤول، محذرا من تداعياته.
وقال مساعد وزير الخارجية: ان السعودية مازالت لم تعمل بمسؤوليتها تجاه كارثة منى التي ادت الى مصرع الالاف من حجاج بيت الله الحرام، لنشهد للاسف اعدام الزعيم البارز في العالم الاسلامي وانتهاك حرمة السعودية للمجتمع الاسلامي واستفزاز مشاعر المسلمين واشعال نيران جديدة في المنطقة.
وانتقد الدكتور امير عبد اللهيان بجدية دعم السعودية العلني والخفي للارهاب والتطرف في المنطقة واضاف، ان الرياض التي هي المتهم الرئيس لنمو الارهاب والتطرف في المنطقة لا يمكنها عبر القاء المسؤولية على الاخرين واعدام عالم الدين البارز الشهيد الشيخ النمر في اطار مكافحة الارهاب، تبرئة نفسها من السياسات الخاطئة التي اتخذتها وادت للمزيد من زعزعة الامن في المنطقة.
وانتقد مساعد وزير الخارجية، الاخطاء الاستراتيجية للسعودية ازاء انتهاك حقوق الانسان والانتهاك الممنهج لحقوق الشيعة والاقليات، واصفا الشهيد الشيخ النمر بانه كان عالما بارزا متعلقا بالعالم الاسلامي وليس دولة بحد ذاتها.
واضاف الدكتور امير عبداللهيان: ان ايا من الاتهامات الواردة في بيان وزارة الداخلية السعودية لا تنطبق على الشيخ النمر.
بدوره قال القنصل السعودي بانه سينقل هذا الموقف الى مسؤولي بلاده .