"إيران النووية": قرار إيران سيكون صارماً والأوامر صدرت للحكومة بوقف جميع الإجراءات إذا ما فرضت عقوبات جديدة
طهران - كيهان العربي:- كشف موقع "إيران النووية" على الشبكة الالكترونية عن مصادر في طهران، أن أوامر صدرت للحكومة الإيرانية ، خاصة منظمة الطاقة الذرية، بوقف جميع الإجراءات التقنية المتبقية في إطار تطبيق الاتفاق النووي، إذا ما فرضت عقوبات جديدة على البرنامج الصاروخي الايراني، كما ذكرت المصادر أن قرار إيران سيكون صارماً ، وأن الحكومة ستكون ملزمةً بتطبيقه .
وكانت وسائل إعلام نقلت ترجيحات لمصادر بأن تعد إدارة الرئيس الأميركي "باراك أوباما" عقوبات جديدة على شركات دولية وأفراد بشأن برنامج الصواريخ الإيراني .
وفي وقت سابق ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن العقوبات المحتملة سوف تستهدف نحو 12 شركة وشخصاً في إيران وهونك كونك والإمارات؛ بسبب ما قالت إنه تطوير برنامج إيران للصواريخ الباليستية.
وكان رئيس الجمهورية الدكتور روحاني رفض فرض قيود على البرنامج الصاروخي، واكد انه ليس جزءاً من الاتفاق النووي ولن نقبل قيوداً عليه مضيفا ان من حق ايران تطوير برنامج الصواريخ ما دامت لا تحمل رؤوساً نووية، وذلك في أول رد رسمي على التلميحات الأميركية بفرض عقوبات جديدة على شخصيات وشركات إيرانية، واوعز الى وزير الدفاع العميد دهقان توسيع برنامج الصواريخ الإيراني في حال فرض عقوبات أميركية جديدة .
ورأى رئيس الجمهورية، أن البرنامج الصاروخي الإيراني ليس جزءاً من الاتفاق النووي، وأكد أن ايران لم تتفاوض مع أي طرف حول قدراتها الدفاعية، ومنها القدرات الصاروخية، قائلاً: لن نقبل أي قيود عليها (القدرات الدفاعية).
وأكد، أنه تجب مواصلة انتاج انواع الصواريخ بجدية وسرعة لتزويد القوات المسلحة بها، معتبراً هذه القدرات الصاروخية لبلاده أحد "عوامل الاستقرار والأمن في المنطقة وحماية البلاد ومواجهة الإرهاب.
وأضاف الرئيس روحاني انه إذا ما تكررت التدخلات الأميركية فيجب تدوين برنامج جديد لتعزيز قدراتنا الصاروخية.