إنتاج جيل جديد من الخلايا الشمسية بالجسيمات النانوية في إيران
طهران- إيسنا:- قدم الباحثون الايرانيون جيلا جديدا من الخلايا الشمسية التي تم إنتاجها على قاعدة الجسيمات النانوية.
وقالت الباحثة "مهسا اميري" إن الخلايا الشمسية تعتبر أداة لتحويل ضوء الشمس الى الكهرباء مضيفة أنه قد تم تقديم أجيال مختلفة من الخلايا الشمسية حتى الآن و أحدث جيل منها تم إنتاجها بالجسيمات النانوية وتسمى بالخلايا ذات النقاط الكمومية.
وأوضحت أن في الحسابات النظرية ،الخلايا الشمسية المنتجة على قاعدة النقاط الكمومية لديها أكثر كفاءة لتوليد الكهرباء مقارنة مع الخلايا التجارية الحالية ولكن لوحظ أن الخلايا المنتجة لها فاعلية منخفضة فتم تقديم حل لزيادة فعالية هذه الخلايا في توليد الكهرباء وهو إستخدام أيون النيكل.
وأضافت اميري أنه من المتوقع أن تتوفر إمكانية إنتاج هذه الخلايا صناعيا.