بعيدي نجاد: انتهينا من بيع 9 اطنان من اليورانيوم
طهران- ارنا :- قال عضو الفريق النووي المفاوض حميد بعيدي نجاد ، في معرض اشارته الى عملية شحن اليورانيوم المخصب الى روسيا واستلام الكعكة الصفراء ، ان تنفيذ هذه العملية المعقدة جرى بالتنسيق مع روسيا وكازاخستان فيما لعبت النرويج واذربيجان دورا في هذا المجال.
وكتب مدير عام الشؤون السياسية والامن الدولي في الخارجية الايرانية عبر صفحته الخاصة على انيستغرام يقول ، لقد جرى خلال اليوم الماضي تنفيذ واحدة من اصعب بنود برنامج العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووي) عبر واحدة من العمليات المعقدة لنقل المخزون من اليورانيوم المخصب الى خارج ايران.
واشار الى ان تنفيذ هذه العمليات هي حصيلة شهرين من العمل الدؤوب وقال ان ايران قامت خلال هذه العملية ببيع نحو 9 اطنان من مخزونها الاضافي من اليورانيوم المخصب فضلا عن النفايات المتعلقة بصفائح الوقود المنتجة الى روسيا وتم شراء ما يعادلها من الكعكة الصفراء وفقا للاسعار الدولية .
واعلن بعيدي نجاد انه واستنادا للترتيبات المتفق عليها يجري الاحتفاظ بصفائح الوقود النووي الشبه مصنعة في روسيا ايضا ويجري اعادتها الى البلاد عند الحاجة لاكمال صناعتها بوساطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية .
وصرح انه هذه هي المرة الاولى التي تخطو فيها ايران خطوة كبيرة الى جانب الدول المصدرة لليورانيوم المخصب وتاخذ عملية التخصيب في ايران طابعا تجاريا وصناعيا كاملا هذا في الوقت الذي كانت تجارة اليورانيوم المخصب تحتكرها دول محدودة.