kayhan.ir

رمز الخبر: 31747
تأريخ النشر : 2015December30 - 21:03

منظمة شنغهاي تدرس عضوية ايران الدائمة فيها فور رفع العقوبات عنها

طهران- إيسنا:– أعلن الأمين العام لمنظمة شنغهاي للتعاون ديميتري مزنتسف بأن المنظمة تدرس عضوية ايران الدائمة فيها بعد رفع العقوبات عن طهران.

وتابع مزنتسف بأنه تم إعلان منع الدول التي تعرضت للحظر من جانب مجلس الأمن من العضوية في المنطقة خلال أول إجتماعها مشيرا الى أننا نتمنى النجاح لإيران في مسار تنفيذ تعهداتها بهدف رفع العقوبات عنها من جانب مجلس الأمن.

وشدد على أن المنظمة تدرس عضوية ايران الدائمة فيها فور رفع العقوبات عن طهران.

منظمة شانغهاى للتعاون هي منظمة دولية تضم عدة دول في شرق آسيا. أسست في العام 2001 تضم كلاً من الصين، روسيا، كازاخستان، قيرغيزيا، أوزباكستان، طاجيكستان. باستثناء أوزباكستان، كانت الدول الأخرى أعضاء في "خماسي شانغهاى" التي أسست في العام 1996، بعد دخول أوزباكستان في المنظمة، سميت المنظمة باسمها الحالي.

الأهداف المعلنة للمنظمة هي مكافحة الإرهاب ومواجهة التطرف، والحركات الانفصالية، والتصدي لتجارة الأسلحة والمخدرات.