صالحي: ايران صدرت 11 طنا من اليورانيوم المخصب الى روسيا
طهران- كيهان العربي:- أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية الدكتور على اكبر صالحي انه تم ارسال 11 طنا من اليورانيوم المخصب الى روسيا مقابل استلام 200 طن من الكعكة الصفراء.
واشار الدكتور صالحي امس الثلاثاء الى اجراء عملية استبدال اليورانيوم المخصب بالكعكة الصفراء وقال: وفقا لخطة العمل المشتركة (الاتفاق النووي مع مجموعة 5+1) فاننا ملتزمون بتحديد مصير اليورانيوم المخصب الزائد عن المقدار المحدد وذلك قبل يوم من تنفيذ الخطة.
ولفت الى ان هناك 3 طرق لانجاز هذا الموضوع وقال: إما ان نقوم بتحويل اليورانيوم الفائض الى مجمعات وقود وهذا يستغرق 2 الى 3 سنوات وليس الطريق الذي تنتهجه البلاد والثاني هو ان نقوم بخفض نسبة تخصيب اليورانيوم وهذا بحاجة الى ان نستفيد من اليورانيوم المنتج بحيث العملية تعد غير منطقية وبعد الجهود الكبيرة المبذولة وتنفيذ عملية التخصيب يجب علينا ان نعيدها الى حالتها الاولى. والطريق الثالث والذي كان اكثر منطقيا وسهلا وهو ان نقوم باستبدال او تصدير وبيع اليورانيوم المخصب بحيث تعود علينا تكلفة عملية التخصيب وتحويل اليورانيوم والمواد الخام.
واشار الدكتور صالحي الى ان الجمهورية الاسلامية في ايران تعد الدولة الاولى في الدول النامية التي دخلت سوق البيع والشراء لليورانيوم المخصب.
واضاف: وفقا للبرنامج كان يجب ان نستلم 80 طنا من الكعكة الصفراء الا انه وفقا للظروف التي طرأت تم الاستفادة من هذه الفرصة بشكل مناسب.
وتطرق الى اتفاق اعادة تصميم مفاعل "اراك" للمياه الثقيلة، وقال: ان عملية اعادة تصميم مفاعل اراك النووي قد بدات منذ العام الماضي ومازالت تتواصل .