kayhan.ir

رمز الخبر: 31697
تأريخ النشر : 2015December29 - 21:23
مساعد وزير الخارجية يستقبل رئيس لجنة حقوق الانسان القطرية ووفد المجلس السياسي لانصار الله، كلاً على انفراد..

طهران: على دول المنطقة اعتماد توجهات ذكية أمام تربص الاجانب لاثارة المشاكل بين شعوبها

طهران- كيهان العربي:- قال مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية الدكتور حسين امير عبد اللهيان، ان الاجانب يتربصون لاثارة اخطار مكلفة لسكان المنطقة مشددا على ضرورة اعتماد توجهات ذكية.

واشار الدكتور أمير عبد اللهيان خلال استقباله رئيس اللجنة العليا القطرية لحقوق الانسان علي بن صميخ المري، الى استراتيجية الجمهورية الاسلامية في ايران لتوسيع العلاقات مع البلدان المطلة على الخليج الفارسي وشدد على ضرورة استمرار الحوار بهدف تفعيل العلاقات الثنائية.

واعتبر مساعد وزير الخارجية ظروف المنطقة بانها حساسة، وقال: ان الاجانب متربصون ليثيروا المشاكل المكلفة للسكان الرئيسيين لهذه المنطقة ممن كانوا يعيشون في سلم وامان معا لقرون متمادية.

واضاف: ان الجمهورية الاسلامية في ايران تدعو الى توثيق العلاقات مع الجيران تاسيسا على مبادئ حسن الجوار واعتماد توجهات ذكية في ضوء الظروف الحساسة التي تمر بها المنطقة.

من جانبه قال على بن صميخ المري رئيس اللجنة العليا القطرية لحقوق الانسان، اشار الى المكانة المهمة للجمهورية الاسلامية الايرانية في المنطقة وطاقاتها الثقافية والعلمية والاقتصادية الهائلة مؤكدا على ضرورة التحرك لتنشيط العلاقات الثنائية.

وقال: ان زيارة الوفد القطري الى طهران مؤشر على اهتمام دولة قطر بتوسيع العلاقات مع الجمهورية الاسلامية في ايران.

واضاف: ان امير قطر يؤكد على ان تبقى العلاقات بين البلدين متينة ومستديمة لان المنطقة التي نعيش فيها تواجه مصيرا مشتركا.

وخلال استقباله وفد اعضاء المجلس السياسي لانصار الله باليمن برئاسة محمد البخيتي، اشار مساعد وزير الخارجية الدكتور أمير عبد اللهيان الى الحوار الاخير بين الفصائل اليمنية في سويسرا معربا عن امله في ان تتمكن في النهاية من التوصل الى اتفاق يضمن مصالح الشعب اليمني.

وشدد مساعد وزير الخارجية: ان موقف ايران حيال اليمن يتسق دوما مع مصالح الشعب اليمني وهي تدعم الحوار بين الفصائل اليمنية المختلفة للتوصل الى حل سياسي للازمة اليمنية.

واكد الدكتور امير عبد اللهيان: ان مهاجمة المؤسسات اليمنية والاحياء السكنية في المدن والقرى لن يقود سوى الى تعقيد الازمة اليمنية وتمهيد الارضية لاستغلال الجماعات الارهابية للاوضاع هناك.

واشار الى ضرورة وقف التدخل الاجنبي ووقف اطلاق النار الشامل وفك الحصار الانساني والاقتصادي عن اليمن مؤكدا على مسؤولية الاسرة الدولية في وقف الانتهاك المستمر للسيادة اليمنية.

بدوره رحب البخيتي بجهود ايران لوقف الحرب وارسال المساعدات الانسانية لليمن معتبرا وضع المقاومة الشعبية في هذا البلد بانه جيد.

واشار الى ان الوضع الامني والاستقرار في المناطق الخاضعة لسيطرة اللجان الشعبية والجيش هو بالمستوى المطلوب وقال ان الاعتداءات الاجنبية لم تزرع الياس في نفوس الشعب اليمني بل عززت من ارادته للوقوف بوجه الغزو الاجنبي .

وتطرق البخيتي الى المفاوضات الاخيرة بين الفصائل اليمنية في سويسرا، واكد الموقف المنطقي لوفد صنعاء، معربا عن امله بالتوصل الى اتفاق في المستقبل فيما لو تحلى الطرف الاخر بالجدية اللازمة.