رئيس الوزراء الهندي: نتطلع لتعزيز العلاقات مع ايران في كافة المجالات الاقتصادية
طهران-كيهان العربي:- اكد رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي رغبة بلاده لتعزيزالعلاقات مع ايران في مختلف المجالات بما فيها الطاقة والتجارة وتطوير الموانئ.
وكتبت صحيفة "استيتمنت” ان مودي اعلن يوم الاثنين ان نيودلهي تولي اهمية كبيرة للعلاقات مع ايران .
وكشف مودي عن رغبة حكومته في تعزيز العلاقات مع ايران في مجالات الشؤون التجارية والاستثمارات وقطاعات النفط والغاز وتطوير الموانئ.
ونقل مودي وجهات نظره الى وزير الاقتصاد على طيب نيا الذي يزور الهند في اطار اللجنة المشتركة بين البلدين.
واشار مودي خلال استقباله وزير الاقتصاد الى لقائه المثمر مع الرئيس حسن روحاني في مدينة يوفا الروسية .
وبحث الجانبان خلال هذا اللقاء بشان تعزيز التعاون خاصة في المجالات الاقتصادية والاستفادة من الفرص المتاحة لفترة ما بعد تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة.
كما بحث وزير الاقتصاد والوفد المرافق له مع الاطراف الهندية في تفاصيل الاتفاق الاقتصادي بين البلدين والذي ينص على التعاون في مجال المصارف والتجاره والبنى التحتية والطاقة.
ووقع علي طيب نيا مساء يوم الاثنين على اتفاق للتعاون الاقتصادي الشامل مع وزير خارجية الهند 'سوشماسوراج'. ويشتمل الاتفاق على 73 بندا.
وينص الاتفاق على تعاون ايران والهند في مجالات الطاقة والبنى التحتية والاتصالات؛ فضلا عن التعاون المصرفي والقنصلي والتجاري والسياحي بين البلدين.
وقال 'طيب نيا' ان التوقيع على هذا الاتفاق يعد خطوة مهمة لتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي بين الجانبين.
ولفت وزير الاقتصاد والمالية الى رغبة الهند للتعاون مع ايران في مجال تطوير ميناء جابهار (جنوب شرق) وانشاء سكة حديدية لربط الهند عبر جابهار باسيا الوسطى.
ومن مجالات التعاون الاخرى التي جاءت في الاتفاق الاقتصادي الشامل بين ايران والهند، اشار 'طيب نيا' الى تعاون البلدين في مجال البتروكيمياويات والنفط والفولاذ؛ بالاضافة الى تعاونهما في الحقل المصرفي والتامين على امل معاودة مصارف وشركات تامين البلدين انشطتها من جديد.