kayhan.ir

رمز الخبر: 31627
تأريخ النشر : 2015December27 - 21:27

نيويورك تايمز: اميركا اول مصدر للسلاح في العالم

واشنطن - وكالات انباء:- كتبت "نيويورك تايمز” نقلا عن تقرير لدائرة بحوث الكونغرس الأميركي أن الولايات المتحدة حافظت على المركز الأول في مجال تصدير السلاح، وحققت زيادة قدرها 5ر9 مليارات دولار قياسا بمبيعات العام 2013، حيث وصلت قيمة إجمالي مبيعاتها من السلاح للعام 2014 إلى 2ر36 مليار دولار، وأشار التقرير إلى أن الصادرات الروسية من السلاح للعام 2014 بلغت 2ر10 مليار دولار وأن موسكو احتلت بذلك المركز الثاني عالميا.

ويعد التقرير الزيادة في صادرات واشنطن من السلاح إلى انتهازها التوتر بين الكوريتين، الأمر الذي جعل كوريا الجنوبية المستورد الأول للسلاح الأميركي بـ 8ر7 مليار دولار، ناهيك عن عقود أبرمها العراق بقيمة 3ر7 مليار دولار ليشغل بذلك المركز الثاني بعد كوريا الجنوبية بين مستوردي الأسلحة.

ويؤكد التقرير أن العقود الأميركية الأخيرة المبرمة مع قطر والسعودية وكوريا الجنوبية المقدرة بالمليارات، جعلت واشنطن تستحوذ على 50 % من إجمالي مبيعات السلاح في العالم.

أما المركز الثالث حسب التقرير فقد احتلته السويد التي باعت أسلحة بقيمة 5ر5 مليار دولار، فيما جاءت فرنسا في المركز الرابع بـ4ر4 مليار دولار، وبعدها الصين بـ2ر2 مليار لتشغل المركز الخامس عالميا.

هذا، وأشارت دراسة صادرة عن المركز الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم "SIPRI” إلى أن روسيا باعت أسلحة لنحو 56 دولة في العالم، كان نصيب الهند والصين والجزائر 60% منها.

يذكر أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين” أعلن في كانون الثاني 2015 خلال اجتماع لجنة التعاون العسكري - التقني مع الدول الأجنبية أن قيمة صادرات الأسلحة الروسية للعام 2014 تجاوزت الـ15 مليار دولار.

وقال "بوتين”: تجاوز المبلغ الإجمالي للمبيعات 15 مليار دولار، وتم توقيع عقود جديدة بقيمة 14 مليار دولار، مشيرا الى أن روسيا تورد الأسلحة لأكثر من 60 بلدا حول العالم.