kayhan.ir

رمز الخبر: 31603
تأريخ النشر : 2015December27 - 21:19

وزيرالنفط:سنقوم بخفض اسعارالنفط على أساس ما هو متعارف في الاسواق

طهران-ارنا:- أشاروزير النفط بيجن زنكنة الى مزاعم مطروحة حول قيام ايران بخفض اسعار النفط لزبائنها بعد الغاء العقوبات المفروضة عليها واكد سيتم خفض الاسعار على اساس ما هو متعارف في السوق النفطي.

وأضاف زنكنة امس الاحد ، ان زيادة تصديرالنفط بعد إلغاء العقوبات تأتي ضمن اولويات ايران وإنها قررت إعادة حجم الانتاج الى ما هو عليه قبل فرض العقوبات.

هذا وقد أشارت بعض المصادرالخبرية الى قرار ايران بتقديم تخفيضات كبيرة لزبائنها النفطيين.

وكان زنكنة قد اعلن سابقا انه في بداية رفع الحظر سيزداد حجم الانتاج بنسبة 500 الف برميل كما ستقوم ايران بزيادة عرضها للاسواق بنسبة 500 الف برميل اخر نهاية العام الجاري( يبدأ 21 ما رس).

وتعليقا على الاجراء التعسفي باخراج ايران من السوق العالمي، اكد زنكنة ان ايران لن تتريث حتى يوم واحد للعودة الى السوق لانه يجب استحواذ السوق لتفادي التسليم امام عدد من اعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) بغية زيادة التصديرفي المستقبل.

هذا وكانت ايران تصدر قبل فرض العقوبات عليها، اكثر من مليوني برميل يوميا الا ان مبيعاتها انخفضت الى اقل من مليون برميل يوميا بعد الحظر.