قائد عسكري عراقي يؤكد السيطرة على اكثر من 80 % من الرمادي
بغداد- وكالات:-اكد قائد جهاز مكافحة الإرهاب في العراق الفريق الركن عبد الغني الاسدي ان القوات الأمنية المتجحفلة لتحرير مدينة الرمادي تمكنت من تحرير اكثر من 80 بالمائة من أراضي مدينة الرمادي.
وقال الاسدي في بيان له ان "قوات جهاز مكافحة الإرهاب تحرز تقدما ملحوظا في الصعيد العسكري حيث انها تمكنت من السيطرة على اغلب المناطق المهمة في الرمادي، لافتا الى ان التصميم الجغرافي لمدينة الرمادي يعتمد على تداخل الاحياء داخل المدينة وعدم وجود حدود بين الأحياء، مبينا أن القوات المقاتلة وصلت الى حي الحوز ودخلت أطراف حيي العادل والمعلمين.
وافادت مصادر في قيادة عمليات الانبار ان قوة من جهاز مكافحة الارهاب سيطرت على مبنى مصرف الدم بداخل المجمع الحكومي وسط الرمادي دون قتال.
وتحدثت مصادر عسكرية عراقية عن أن القوات العراقية وتنظيم داعش يتبادلان القصف بقذائف الهاون والصواريخ في منطقة النعيمية الواقعة على مسافة 5 كيلومترات الى الجنوب من مدينة الفلوجة والتي يسيطر عليها التنظيم دون معرفة الخسائر بين الطرفين.
من جهته أفاد مصدر امني رفيع المستوى، بان "معركة تحرير الرمادي انتهت وفق الحسابات الاستراتيجية والمعركة القادمة ستكون في قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين".
وأضاف المصدر ، الذي رفض الكشف عن اسمه ان "عملية تحرير الرمادي من عصابات داعش الإرهابية تمت بنجاح وفق ما مخطط لها ، والمتبقي منها هي عمليات تطهير من بعض الجيوب الإرهابية وعمليات رفع الالغام والعبوات الناسفة اضافة إلى تطهير البيوت الملغومة".
وأضاف، ان "الخطة المقبلة بعد انهاء ملف الرمادي ستكون ، تحرير قضاء الشرقاط من داعش".
وكانت القوات الامنية قد باشرت يوم الثلاثاء الماضي بتحرير مدينة الرمادي من ارهابيي داعش وحققت تقدماً سريعاً بالعملية.
سياسيا اكد عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية قاسم الاعرجي،امس الاحد، ان تحرير الموصل سيتم بسواعد عراقية، فيما اعتبر ان من يعتمد على قوات برية اجنبية عميلا ومنفذا لمخططات التقسيم.
وقال الاعرجي في بيان تلقته ان "تحرير الموصل سيكون بسواعد عراقية مئة بالمئة وهم قادرون على ذلك ".
هذا و أفاد مصدر أمني،امس الاحد، بأن قوات أميركية خاصة وقوات مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق نفذتا عملية إنزال جديدة في معاقل "داعش" بمحافظة كركوك.
وقال المصدر إن القوات اعتقلت خلال الإنزال في ناحية الرياض التي تبعد عن كركوك 45 كيلومتراً ، عددا من مسلحي داعش إضافة لاستيلائها على وثائق مهمة بحسب وصفها.
وتعتبر هذه العملية الثانية من نوعها ، حيث كانت قوات أمريكية وكردية قد نفذت الشهر الماضي عملية إنزال جوي على مشارف الحويجة بمحافظة كركوك، تمكنت خلالها من تحرير 70 محتجزاً في سجون التنظيم.
من جهة اخرى بدأت محكمة الجنايات المركزية بإجراءات مرافعة 36 متهما بجريمة سبايكر.
ودخل "المتهمين إلى قفص المحكمة"، مبينا ان "هذه المحاكمة تجري عن مقتل ١٧٧ ضحية من منتسبي معسكر سبايكر".
وقال ان "المحكمة بدأت بالاستماع الى افادات المدعين بالحق الشخصي من ذوي ضحايا سبايكر، بعد ان تأكدت من هويات المتهمين الماثلين امامها".
وكان مصدر مطلع افاد بوقت سابق من يوم امس، ان "محكمة الجنايات المركزية ستبدا بمحاكمة ٣٦ متهما بجريمة معسكر سبايكر".
وكانت الهيئة القضائية التحقيقية في المحكمة المركزية احالت 36 متهماً جديداً بجريمة سبايكر الى محكمة الجنايات المركزية لغرض محاكمتهم.