kayhan.ir

رمز الخبر: 31555
تأريخ النشر : 2015December26 - 21:50
مشيرا الى سياسة ايران الثابته..

جابري انصاري:هناك قابلية لتغيير ايجابي في العلاقات بين طهران والرياض

طهران- ارنا:- وصف المتحدث باسم الخارجية حسين جابري انصاري التعامل البناء مع الجيران ، بانها سياسة ايرانية ثابتة ، وقال في حال وجود ارادة مماثلة لدى الجانب السعودي ، فان هناك قابلية لحدوث تغيير ايجابي في العلاقات بين ايران والسعودية.

واضاف حسين جابري انصاري في كلمة القاها امام مدراء ورؤساء تحرير وكالة الجمهورية الاسلامية للانباء ،ان تقديم السعودية لسفيرها الجديد امر عادي ، وان الجهات المختصة في ايران وافقت على السفير ، وسنشهد قريبا عمل السفير في طهران.

واوضح ان العلاقات الدبلوماسية بين ايران والسعودية لم تنقطع حتى يكون تقديم سفير حدثا لافتا ، فمثل هذا الامر يعد امرا عاديا بين الدول ، كل ما في الامر انه في خلال العام ونصف العام تم استدعاء السفير السابق ، وتم ادارة السفارة من قبل القائم بالاعمال.

واكد ان المهم الان هو الظروف الاقليمية التي تحيط بايران والسعودية ، والقضايا الملحة والمشاكل المختلفة ، على الصعيد الثنائي والمتعدد الجوانب ، والتي يمكن ان تكون على جدول اعمال البلدين.

واضاف ان السياسة الثابتة لايران هي تطوير علاقات التعاون والتعامل الايجابي مع جميع الجيران ، وفي حال توفرت مثل هذه الارادة لدى الجانب السعودي ، فان هناك قابلية لتغيير ايجابي في العلاقات بين ايران والسعودية على الصعيد الثنائي والمتعدد الجوانب.

واوضح ، ان هذا الامر مرهون بوجود ارادة لدى الجانب الاخر ، ,وفي حال توفرت مثل هذه الارادة يمكننا توقع حدوث تطورات ايجابية في العلاقات بين البلدين ، ونأمل ان يكون هناك مثل هذا الفهم المشترك وارادة لدى اصحاب القرار في السياسة الخارجية للسعودية.

وحول اغتيال الشهيد سمير القنطار قال ، ان جريمة الاغتيال هي اخر حلقة من حلقات ارهاب الدولة الذي يمارسه الكيان الصهيوني ، في الوقت الذي يزعم فيه العالم ان الارهاب هو خطر يهدد الجميع.

واشار الى مصادقة اميركا على قانون يحد من السفر الى اميركا وقال ان هناك تيارا في الولايات المتحدة مدعوم من اللوبي الصهيوني ، يسعى لافشال برنامج العمل المشترك الشامل الذي تمخض عن الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة 5+1 .

وشدد على ان ايران ستتخذ الاجراءات الضرورية في حال انتهكت السلطات الاميركية الاتفاق النووي.