تفويض الصين تطوير حقل نفط ازادكان الشمالي
طهران/كيهان العربي: اعلن مصدر مسؤول عن احتمال مشاركة شركة CNPC للمرحلة الثانية من تطوير حقل نفط ازادكان الشمالي، قائلا:
حسب العقد المدون يتعين على الشركة الصينية تطوير المرحلة الثانية للحقل النفطي.
وقال كرامت بهبهاني بخصوص انتخاب مقاول المرحلة الثانية لتطوير حقل ازادكان النفطي؛ على اساس العقد المقرر ينبغي على شركة CNPC الصينية تطوير المرحلة الثانية من الحقل النفطي.
وحول انتخاب الجهة المتعهدة بتطوير الحقل النفطي، قال بهبهاني؛ حسب العقد المتفق عليه بين الجانبي ينبغي على شركة CNPC تطوير المرحلة الثانية من الحقل النفطي. وبخصوص التعريف ببعض فرص الاستثمار في منطقة الخليج الفارسي ومنطقة غرب كارون، اضاف بهبهاني؛ لقد تم التعريف في مؤتمر نفط طهران بمشخصات مشروع تطوير المرحلة الثانية من حقل ازادكان الجنوبي والمرحلة الثالثة لحقل دارخوين النفطي، للشركات والمستثمرين في القطاع الخاص والخارجي.
وفي معرض التاكيد على انه بالغرم من ان العقود النفطية الجديدة مقارنة بعقود البيع المتقابل، لها جذب اكبر، الا انه في نفس الوقت قال؛ ان امكانية تقييم اي عقد تتحقق بعد مرور فترة من تنفيذه، ولذا فان المستقبل كفيل في تحديد مدى تاثير هذه العقود على الامد البعيد في جذب المستثمرين في الصناعة النفطية.
ويقع حقل ازادكان الشمالي بمسافة 120 كيلومترا غرب الاهواز قرب الحدود العراقية الايرانية وعلى اساس البرنامج فانه مع تحقق المرحلة الاولى من تطوير هذا الحقل المشترك فانه سيضاف لانتاج البلاد من النفط 75 الف برميل يوميا،اضافة لذلك فانه مع تطوير المرحلة الثانية من الحقل فسيضاف يوميا 75 الف برميل اخرى لانتاج البلاد من النفط، وبذلك سيصل انتاج الحقل من النفط 150 الف برميل يوميا. وتعزم شركة النفط الوطنية ان ترفع من مستوى انتاج النفط الى خمسة ملايين و700 الف برميل في اليوم.