kayhan.ir

رمز الخبر: 31379
تأريخ النشر : 2015December23 - 21:12

طيب نيا ونظيره الاذربيجاني يؤكدان تطوير العلاقات بين البلدين

طهران-ارنا:-بحث وزير الاقتصاد والمالية علي طيب نيا ووزير الاقتصاد والصناعة الاذربيجاني شاهين مصطفى اوف، بشان افاق التعاون الاقتصادي في مجالات البنوك والتجارة والنقل واكدا ضرورة الدخول سريعا الى مرحلة تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التعاون.

وقال طيب نيا خلال اللقاء الذي جمعهما في طهران ، ان ايران ترغب بالاسراع بالاجراءات الراهنة وينبغي الاسراع بتفعيل نتائج المحادثات.

واضاف وزير الاقتصاد والمالية الايراني، انه وبغية تنمية العلاقات التجارية ينبغي تطوير قطاع النقل خاصة النقل السككي بين البلدين، ونرغب في هذا المجال بربط شبكة سكك الحديد بين ايران وجمهورية اذربيجان على وجه السرعة.

وبشان لجنة التنسيق بين البلدين في مجال النقل، اعرب عن امله بان يتابع المسؤولون في الاجتماع القادم في جمهورية اذربيجان هذه الامور لتدخل مرحلة التنفيذ سريعا.

واكد طيب نيا ضرورة خفض الرسوم الجمركية والاسراع في تعزيز العلاقات المصرفية واضاف، انه وبسبب الحظر (المفروض على ايران) اصبحت العلاقات المصرفية محدودة للاسف ولكن نظرا للاتفاق النووي والغاء الحظر ستتوفر الارضية لتنمية العلاقات بين البلدين.

من جانبه اكد وزير الاقتصاد والصناعة الاذربيجاني خلال اللقاء عزم كبار مسؤولي البلدين على تنمية العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين الجانبين.

واعتبر قطاعات الطاقة والنفط والغاز والمصارف والاستثمارات المتبادلة من المجالات المناسبة وذات الامكانية لتطوير العلاقات بين البلدين وقال، انه وفي ضوء الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة '5+1' فقد توفرت امكانية تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية خاصة التعاون المصرفي بين الجانبين.