kayhan.ir

رمز الخبر: 31361
تأريخ النشر : 2015December23 - 21:06
واصفة العلاقات مع مسقط بالممتازة..

طهران: لا بد لدول المنطقه التعاون لمواجهة التطرف

طهران - كيهان العربي:- اكد مساعد وزير الخارجية في الشؤون العربية والافريقية الدكتور حسين امير عبد اللهيان، ضرورة زيادة المشاورات والتعاون الامني والدفاعي بين طهران ومسقط ودول المنطقة لمواجهة تهديدات مثل الارهاب والتطرف وممارسات "داعش” .

ووصف الدكتور امير عبد اللهيان أمس الثلاثاء خلال الاجتماع الرابع للجنة الاستراتيجية بين جمهورية ايران الاسلامية وعمان، العلاقات بين طهران ومسقط بانها ممتازة، واكد على ضرورة مواصلة المشاورات مع عمان التي تتمتع باراء ومواقف واقعية ومتوازنة ومنطقية والتي بامكانها ان تقوم بدور مؤثر وفاعل في احلال الاستقرار والامن بالمنطقة .

واشار مساعد وزير الخارجية، الى تطبيق الاتفاق النووي والطاقات المتاحة في مجال التعاون الاقتصادي والتجاري داعيا الاجهزة الاقتصادية في البلدين الى بذل مزيد من الجهد لرفع مستوىالعلاقات الاقتصادية مؤكدا انه نظرا الى مكانة عمان في السياسة الخارجية الايرانية فليست هناك اي قيود في توسيع العلاقات مع سلطنة عمان .

من جانبه اشار احمد العيسائي مساعد وزير الخارجية العماني في الشؤون السياسية الى الدور البناء للجمهورية الاسلامية في ايران وقال ان تشكيل اجتماعات اللجان المشتركة بشكل منتظم خاصة اللجنة الاستراتيجية دليل على اهتمام وارادة كبار المسؤولين في البلدين لتوسيع وترسيخ الروابط الشاملة.

واضاف ان سلطنة عمان تولي مكانة خاصة للجمهورية الاسلامية في ايران وتعتبر الدور الايراني الاقليمي المهم امرا لايمكن انكاره وعلي هذا الاساس جعلت تنمية التعاون الشامل معها في جدول اعمالها .

واشار العيسائي الى الوتيرة المتنامية لحالة انعدام الامن الناتجة عن الاعمال الارهابية في المنطقة مؤكدا على ضرورة رفع مستوىالتعاون والمشاورات بين جميع دول المنطقة بما فيها ايران .

وبحث الجانبان في الاجتماع مستجدات الاوضاع الاقليمية بما فيها اليمن والبحرين والعراق وسوريا واكدا على ضرورة مواصلة المشاورات لمزيد من تقريب المواقف .