kayhan.ir

رمز الخبر: 31360
تأريخ النشر : 2015December23 - 21:05

نيويورك تايمز: يصعب تصور ان السعودية تواجه "داعش"

طهران- كيهان العربي: ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية، ضمن انتقادها للتحالف الجديد الذي دعت اليه السعودية لمواجهة داعش؛ انه بالنظر لدعم السعودية للارهابيين فمن الصعوبة بمكان ان نصنف السعودية ضمن الدول المواجهة لتنظيم داعش.

فخلال مقال بعنوان "شكوك حول التحالف السعودي ضد الارهاب" كتبت نيويورك تايمز؛ لا وجود لاي شفافية حول ما الذي سيفعله هذا التحالف.

مشددة على انه ما لم توقف الرياض دعمها المادي للمدارس والوعاظ الوهابيين والذين يشيعون الفكر المتطرف والمادة العقائدية للفكر الداعشي، فمن الصعب ان نصنف السعودية كشريك جاد ضد داعش.

وفي اشارة الى اهداف الرياض من اعلان هذا التحالف (المناهض لداعش)، اكدت الصحيفة على احتمال لجوء السعودية لهذه الحربة لحرف الافكار عن الحرب على اليمن والتموية على الفكر الوهابي.

بدوره اعتبر رئيس ائتلاف دولة القانون في البرلمان العراقي، الائتلاف العسكري السعودي الجديد استمرار لمؤامرة على العراق ودول المنطقة قائلا: ان السعودية بهذه الاطروحات تريد اشعال فتيل الخلافات المذهبية. مؤكدا ان السعودية وبسبب تصديرها للارهاب هي غير لائقة لتزعم الحرب على الارهاب.

كما قال عضو المجلس المركزي لحزب وحدة المسلمين الباكستاني؛ ان تشكيل تحالف عسكري بزعامة السعودية لمواجهة الارهاب ينصب في اطار ضمان مصالح اميركا، اذ ان الحرب على الارهاب عن طريق تحالف داعم للارهاب امر محال. فيما اعتبر "محمد رعد" رئيس تكتل الوفاء في البرلمان اللبناني، مشاركة لبنان في تحالف يدعي محاربة الارهاب بزعامة السعودية خطرا على امن ووحدة بيروت.

وضمن اعتراضه على هذا التحالف، شدد رئيس المجلس السياسي لحزب الله، على ان تحالف الرياض استعراض اعلامي يصب في استمرار السياسات الرعناء لآل سعود.

"مجتهد" بدوره اماط اللثام عن كواليس هذا التحالف، معلنا؛ ان "محمد بن سلمان" ولي ولي العهد السعودي و وزير الدفاع، يسعى لتولي ملف ا لارهاب ليبتز ميزانية اضافية، من "محمد بن نايف" ولي العهد السعودي ووزير الداخلية.