kayhan.ir

رمز الخبر: 31356
تأريخ النشر : 2015December23 - 21:03
مؤكداً أن قانون الكونغرس يعد انتهاكاً لبرنامج العمل المشترك..

ظريف: الحكومة الاميركية مسؤولة عن تنفيذ الاتفاق النووي ولا شأن لنا بما يقره الكونغرس

طهران - كيهان العربي:- اعتبر وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف، أنه لو تم تنفيذ الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة القوى السداسية الدولية في النمسا وفق القانون الذي صادق عليه الكونغرس الامريكي فإن ذلك يعني انتهاكا لهذا الاتفاق.

واشار الوزير ظريف خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده أمس الاربعاء مع نظيره المنغولي "لوندغ بورو سورن” بطهران، اشار الى رسالة نظيره الاميركي "جون كيري” بخصوص القرار الذي صادق عليه الكونغرس مؤخرا وقال: اننا نتحدث مع الحكومة الاميركية بإعتبارها تمثل أميركا برمتها ولا شأن لنا بالكونغرس والقوانين التي يصادق عليها.

وشدد وزير الخارجية على أن الواجبات الملقاة على عاتق الحكومة الاميركية واضحة وتقوم على أساس العلاقات والحقوق الدولية والضوابط المعتمدة بين الحكومات حيث على الحكومة الاميركية حل مشكلتها الداخلية بأساليبها الخاصة بها.

وتابع قائلا الدكتور ظريف بالقول: ان القرارات الداخلية لايمكنها أن تبرر عدم التزام أية حكومة بتعهداتها الدولية أو تنصل تلك الحكومة عن القيام بواجباتها وهذا توقعنا من الحكومة الاميركية .

وأشار وزير الخارجية الى التصريح الرسمي الذي أدلى به نظيره الاميركي "جون كيري” بأنه لن يسمح بإصدار قانون جديد يحول دون تنفيذ الاتفاق النووي، موضحا: أن هذا يعني اعلان السياسة الرسمية من قبل الحكومة الاميركية.

واستطرد قائلا: يجب أن ننظر الى كيفية تنفيذ هذه السياسة وهل تعتبر القرار الذي اتخذته الادارة الاميركية بخصوص تأشيرات الدخول بأنه يعتبر انتهاكا للاتفاق النووي أم لا.

وتحدث وزير الخارجية عن العلاقات بين طهران ومنغوليا مؤكدا: أن هذه العلاقات كانت جيدة ومتميزة للغاية خلال الاعوام الـ 4 الماضية في معرض اشارته الى التعاون بين البلدين في مختلف المجالات بينها الزراعة والمناجم والطاقة.

وأعرب الوزير ظريف عن أمله بأن تشهد العلاقات الثنائية المزيد من التطور نظرا للقواسم المشتركة الكثيرة بين البلدين واستخدام التعاون بين الجانبين لخدمة مصالح الطرفين وتعزيز الامن والاستقرار في المنطقة.

من جانبه قال وزير الخارجية المنغولي "لوندغ بورو سورن”، أن بلاده سوف تحتفل في العام المقبل بالذكرى السنوية الـ 45 لاقامة العلاقات بين منغوليا وايران مشيرا الى وجود الكثير من الأرضية لتعزيز التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية.