kayhan.ir

رمز الخبر: 31146
تأريخ النشر : 2015December19 - 20:53
فيما تعمل على زيادة عدد الادوية المشعة النتجة محلياً..

قريباً.. ايران تصدر 9 أطنان من اليورانيوم المخصب الى روسيا

طهران - كيهان العربي:- اعلن مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية الدكتور علي اكبر صالحي بان ايران ستصدر 9 اطنان من اليورانيوم المخصب الى روسيا في غضون ايام.

وفي تصريح ادلى به للصحفيين أمس السبت بطهران على هامش ازاحة الستارعن 32 انجازا للشركات المعرفية، قال صالحي، ان الامور تمضي بصورة جيدة وهنالك سلسلة اجراءات ينبغي علينا تنفيذها مثل تفكيك اجهزة الطرد المركزي الذي يمضي الى الامام وفقا لما هو متوقع ويتوجب علينا اجراء عملية التفكيك بحيث تنخفض الاضرار الى ادنى حد ممكن.

واضاف: فيما يتعلق بقضية مفاعل "اراك" فقد تم اعداد تمهيدات العمل لكننا ننتظر التوقيع على وثيقة اخرى في فيينا يوم الاثنين وهي وثيقة نهائية وتعتبر رابع وثيقة بشان هذا المفاعل ومن شانه ان يوفر الضمان الكافي لنطمئن الى انهم يلتزمون بتعهداتهم.

وتابع الدكتور صالحي قائلا: اننا الان على اعتاب نهاية شهر ديسمبر/كانون الاول الذي تصادف فيه عطلة الغرب (رأس السنة الميلادية) لكننا نبذل اقصى جهودنا للمضي بالامور وفق المعتاد وان نشهد الغاء الحظر خلال الثلث الاول من الشهر المذكور.

واوضح مساعد رئيس الجمهورية، بان تبادل الوقود يجري بصورة جيدة واضاف، لقد استوردنا 137 طنا من الكعكة الصفراء من روسيا وسيتم تصدير نحو 9 اطنان من اليورانيوم المخصب الموجود لدينا الى روسيا في غضون الايام القادمة.

وحول الادوية المشعة قال الدكتور صالحي: في ضوء تعاون الدائرة العلمية برئاسة الجمهورية ستتم زيادة عدد الادوية المشعة بمرور الوقت.