kayhan.ir

رمز الخبر: 31126
تأريخ النشر : 2015December19 - 20:50

الادميرال سياري: ايران أفشلت مساعي مخلي أمن مضيق هرمز

طهران- ارنا:- قال قائد القوة البحرية في الجيش الادميرال حبيب الله سياري أن الجمهورية الاسلامية نجحت في ارساء الأمن في البحر وأفشلت مساعي الذين كانوا يريدون الاخلال بأمن مضيق هرمز.

وشدد سياري على أن ايران تسعى باقتدار الى ارساء الأمن في المنطقة وخاصة الدول المجاورة معتبرا انها استخدمت قدراتها العسكرية من أجل ارساء الأمن في المنطقة من خلال ارسال مستشاريها العسكريين الى سوريا معتبرا ارسال المستشارين العسكريين الايرانيين الى العراق يصب في هذا الاطار.

وأكد سياري بأن الأمن مستتب في الخليج الفارسي ومضيق هرمز الاستراتيجي وبحر عمان وشمال المحيط الهندي، 'طالما قلنا أن مستوى الأمن في المنطقة يمكن أن يصل الى مئة بالمئة من خلال التعاون مع دول الخليج الفارسي وبعض البلدان المحيطة ببحر عمان وشمال المحيط الهندي، وأول رسالة نوجهها من خلال المناورات التي نقيمها هي رسالة الصداقة والسلام الى دول المنطقة، والتعاون مع هذه الدول من أجل رفع مستوى الأمن فيها'.

وأشار سياري الى أن ايران ستقيم مناورة للاغاثة والانقاذ مع البحرية العمانية في شرق مضيق هرمز في الاسبوع الجاري، لتقديم العون لكل الدول التي تستخدم هذه المنطقة البحرية، وأعتبر ان خليج عدن وباب المندب والبحر الأحمر من أكثر المناطق البحرية التي تشهد عمليات ارهابية وهناك وجود مكثف للقوات البحرية للكثير من الدول في هذه المنطقة من أجل تأمين أمن قطعاتهم البحرية فيها، لافتا الى أن البحرية الايرانية وفرت الأمن لعبور 3 آلاف سفينة خلال الفترة التي اختل الأمن في هذه المنطقة كما أنها أنقذت 23 سفينة طلبت من القوة البحرية الايرانية انقاذها.