kayhan.ir

رمز الخبر: 31122
تأريخ النشر : 2015December19 - 20:49

اميركا تعيد قسما اخر من الممتلكات الايرانية

طهران-ارنا:- قال مصدر عليم في مركز القانون الدولي برئاسة الجمهورية ان اميركا وبعد 37 عاما اعادت قسما اخر من الممتلكات الايرانية .

وقال المصدر انه في عام 1978 قام متحف الفنون المعاصرة التابع لوزارة الثقافة والفن انذاك بشراء 14 قطعة فنية من فنانين اميركيين ( اربع قطع من رابرت استرن و10 قطع من مايكل غريو ) ودفع مبلغها الا انه بعد انتصار الثورة الاسلامية والاستيلاء على السفارة الاميركية في طهران وحجز الاموال والممتلكات الايرانية في اميركا فقد واجهت عملية استرداد هذه القطع ، عقبات حتى ابرام اعلان الجزائر عام 1980 بحيث تعهدت بموجبه اميركا باسترداد جميع الاموال والممتلكات الايرانية بما فيها هذه القطع الفنية الى ايران الا ان اميركا ورغم هذا التعهد لم تقم باي اجراء لاسترجاع هذه القطع الفنية .

واضاف ان الحكومة الايرانية رفعت عام 1982 دعوى قضائية ضد الحكومة الاميركية في محكمة لاهاي الدولية بسبب مخالفتها في الالتزام باعلان الجزائر من حيث استرجاع الاموال والممتلكات الايرانية الا ان هذه الحكومة امتنعت عن نقل هذه الاثار الفنية الى ايران لاسباب واهية .

وتابع المصدر انه خلال عملية النظر في هذه القضية في محكمة لاهاي عام 2013 اعلنت الحكومة الاميركية استعدادها للتعاون ونقل هذه الاثار الفنية الى ايران وفي اعقاب ذلك قام مركز القانون الدولي لرئاسة الجمهورية باجراءات وتنسيقات لازمة لنقل هذه الممتلكات بحيث سددت اميركا جميع نفقات عملية نقلها الى ايران .

وصرح المصدر : في الادعاءات المالية والقانونية الايرانية الاخرى ضد اميركا هناك دعاوي مطروحة في محكمة لاهاي وان الجمهورية الاسلامية الايرانية لن تالو جهدا في الدفاع عن حقوقها .