ايطاليا تموّل شركاتها المستثمرة في ايران بـ 5ر3 مليار يورو
طهران-فارس:-اكد عضو جمعية صنّاع البلاط والسيراميك في البلاد أن مؤسسة ساتشا الايطالية الحكومية ستخصص ائتمانا بقيمة 5ر3 مليار يورو لشركات بلادها المستثمرة في ايران في مرحلة ما بعد الحظر.
وأوضح شيرالي في مؤتمر صحافي امس السبت، أن مؤسسة "ساتشا" ستقدم الائتمان بفائدة 3 بالمئة للشركات الايطالية.
وأعلن عن توقيع عقد مع شركة ايطالية كبرى لانتاج منتجات جديدة ونقل التقنية الى ايران موضحا أن الشركة ستشرف على ادارة خط انتاج شركة آبادانا سرام الايرانية ورفع طاقتها الانتاجية من 30 مليون الى 50 مليون متر مربع بجانب تسويق المنتجات الايرانية في الاسواق التصديرية بالمنطقة.
من جهة أخرى بيّن شيرالي أن روسيا تستورد بقيمة 600 مليون يورو من البلاط والسيراميك سنويا، إذ تشكل الصادرات الايطالية والاسبانية 300 مليون يورو من الحجم الاجمالي و 100 مليون يورو لتركيا، و200 مليون يورو للصين.
واكد أنه نظرا لفارق سعر الصرف بين الروبل الروسي واليورو، انخفضت صادرات المنتجات الايطالية والاسبانية الى روسيا، ما يتيح لمنتجات البلاط والسيراميك الايرانية ان تكون بديلا لتلك المنتجات الاوروبية.
ودعا شيرالي المنتجين الايرانيين الى الاستحواذ على حصة تركيا في السوق الروسية بعد حظر موسكو توريد البلاط والسيراميك التركي.