kayhan.ir

رمز الخبر: 31113
تأريخ النشر : 2015December19 - 20:48
بمعدل 500 ألف برميل يومياً..

ايران سترفع مستوى انتاج النفط في فترة ما بعد العقوبات

طهران-مهر:- أكّد مساعد وزير النفط "ركن الدين جوادي" على امكان بيع النفط للمصافي الأميركية مضيفاً انّه يتمّ رفع مستوى انتاج النفط في الخطوة الأولى بعد رفع العقوبات بمعدل 500 ألف برميل يومياً.

وأشار مساعد وزير النفط إلى احتمال تصدير النفط الايراني إلى مصفاة "شورون" الأميركي في جنوب أفريقيا في فترة ما بعد العقوبات موضحا انّه ليس هناك عائقاً لبيع النفط الخام إلى المصافي الأميركية في قانون الجمهورية الاسلامية مضيفاً انّ الشركة الوطنية الايرانية للنفط جاهزة لبيع منتجاتها إلى جميع بلدان العالم سوى الكيان الصهيوني.

ولفت جوادي إلى اجراء مفاوضات ايجابية مع جميع الدول المشترية التقليدية لنفط ايران مشيراً إلى رفع مستوى الانتاج والتصدير في فترة ما بعد العقوبات بمعدل 500 ألف برميل يومياً.

ونوه مساعد وزير النفط إلى قيام ايران بالتسويق المناسب للنفط المقرر تصديره مؤكّداً انّه لن يتوقف مشروع ارتفاع انتاج النفط الايراني حتى في حال الهبوط الشديد للأسعار.

هذا وقد أكّد ركن الدين جوادي في وقت سابق انّه ستيم تصدير نسبة 60% من الانتاج الاضافي في فترة ما بعد العقوبات إلى أسواق آسيا فيما يصدّر باقي الانتاج إلى أوروبا وجنوب أفريقيا.

جدير بالذكر انّه تمّ اجراء جولة جديدة من المفاوضات بين ايران وجنوب افريقيا قبل أسابيع بطهران بشأن استئناف تصدير النفط إلى هذا البلد وبما انّه يتمّ توفير نفط مصافي جنوب أفريقيا بواسطة شركات النفط الكبرى العالمية مثل "شيل" و"توتال" و"شورون" فقد أعلنت سلطات وزارة الخارجية لجنوب أفريقيا في هذا السياق انها اتفقت مع سلطات مصفاة شورون الأمريكية بشأن استئناف استيراد النفط من ايران.