طهران: ننفذ البروتوكول الاضافي بشكل طوعي
طهران - كيهان العربي:- اعلن مساعد الخارجية رئيس لجنة متابعة تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة الدكتور عباس عراقجي ان تنفيذ الخطة يبدأ بعد طي الملف النووي مؤكدا انه وبعد الاجراءات التمهيدية التي تستغرق نحو 3 اسابيع سنباشر بتنفيذ البروتوكول الاضافي بشكل مؤقت وطوعي.
وتعليقا على موعد تنفيذ برنامج العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووي) اوضح الدكتور عراقجي امس الجمعة، ان تنفيذ البروتوكول الاضافي سيستمر بشكل طوعي ومؤقت على أن يصادق عليه مجلس الشورى الاسلامي بشكل دائم، متوقعا بذلك بتنفيذ هذا الاجراء خلال السنوات القادمة.
وفيما يتعلق بموعد نقل اليورانيوم المخصب قال مساعد وزير الخارجية، انه وفقا لخطة العمل المشترك سنقوم ببيع اليورانيوم المخصب بشكل كامل ما عدا 300 كيلوغرام منه لنتسلم الكعكعة الصفراء مقابل ذلك.
وتابع قائلا: ان هذه الصفقة التي تمت مع روسيا تنص على تسليم نحو تسعة اطنان من اليورانيوم لروسيا لنتسلم 140 طنا من الكعكة الصفراء ازاء ذلك وستتم هذه الصفقة بعد غلق ملف (PMD) (مزاعم الابعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الايراني).
وفي الاطر ذاته اجرى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو يوم الخميس اتصالا هاتفيا برئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية الدكتور علي اكبر صالحي وبحث معه آلية تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة بعد قرار مجلس الحكام للوكالة الدولية.
وهنأ "امانو” صالحي بالقرار الذي صادق عليه مجلس حكام الوكالة والقاضي باغلاق ملف (بي ام دي)، مؤكدا انه تم ايجاد اجواء جديدة بعد هذا القرار.
بدوره قال الدكتور صالحي: نسعى لاتمام عملنا خلال الاسبوعين القادمين حتى نصل الى يوم تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة. ودعا الوكالة الدولية للطاقة النووية الى التعاون مع ايران في هذا المجال.
هذا وكان مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية صادق الثلاثاء الماضي بالاجماع على مشروع قرار تقدمت به مجموعة 5+1 ينص على اغلاق ملف الشق العسكري المحتمل PMD وذلك بعد 12 عاما من الجدل والنقاش بشان البرنامج النووي الايراني السلمي.