kayhan.ir

رمز الخبر: 31020
تأريخ النشر : 2015December16 - 20:39
بعد أن دمر العدوان السعودي المنشآت الصحية ومخازن الادوية والاغذية هناك..

الصحة العالمية تطلق نداء عاجلا لانقاذ 15 مليون متضرر في اليمن

صنعاء - وكالات انباء:- أطلقت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة نداء عاجلا لدعم القطاع الصحي في اليمن، مناشدة المانحين تقديم 31 مليون دولار لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية لحوالى 15 مليون شخص من المتضررين من العدوان السعودي - الصهيو أميركي على اليمن منذ أكثر من تسعة اشهر.

وحسب "المسيرة نت" قالت المنظمة إن "هناك حاجة إلى التمويل، على وجه السرعة، بعد أن انهار النظام الصحي في اليمن مما أدى إلى ترك الملايين من الناس المعرضين للخطر بدون رعاية وهم بحاجة إلى أدوية على وجه السرعة".

ونقل مركز الأمم المتحدة للإعلام عن الدكتور أحمد شادول ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن قوله "إن هناك 20 محافظة من أصل 22 تأثرت بالحرب العدوانية التي بدأت في أواخر مارس الماضي..".

وأضاف: إن التقديرات تشير إلى أن 80 % من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية وحوالى 15 مليون شخص لا يحصلون على الرعاية الصحية المناسبة.

وأوضح شادول أن المرافق الصحية في اليمن أبلغت حتى الآن عن مقتل 6 آلاف وعالجت حوالي 28 ألفا آخرين، داعيا جميع الجهات المانحة إلى سد هذه الفجوة في التمويل، وضمان استمرارية الخدمات الصحية الأساسية المنقذة للحياة .

وأضاف إنه على مدى الأشهر التسعة الماضية وزعت المنظمة أكثر من 250 طنا من الإمدادات الطبية على السلطات الصحية اليمنية والمنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية المنقذة للحياة لخدمة 7 ملايين شخص وتطعيم 4.6 مليون طفل ضد شلل الأطفال و1.8 مليون ضد الحصبة في المناطق المعرضة للخطر .

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن توفير الأموال الكافية سيقلل من خطر تفشي الأمراض وتوفير الأدوية المنقذة للحياة وتطعيم الأطفال للحد من الوفيات التي يمكن تجنبها.

ميدانياً، واصل طيران العدوان السعودي الغاشم صباح أمس الأربعاء، خرقه لوقف إطلاق النار الذي أعلنته الأمم المتحدة ظهر الثلاثاء، حيث قصف بالصواريخ منطقة الحصامة بمديرية الظاهر بمحافظة صعدة.

وبحسب موقع "المسيرة" فقد حلقت طائرات مروحية من نوع أباتشي تابعة للعدوان في سماء منطقة اللحية في محافظة الحديدة.

وعاود طيران العدوان الحربي والتجسسي التحليق فوق مناطق مختلفة من محافظة مأرب،كما حلقت طائرات العدوان في سماء محافظة تعز.

وكان العدوان السعودي خرق وقف إطلاق النار منذ الساعات الأولى لبدئه، حيث شنت طائراته 5 غارات على منطقة الربوعة بعسي،وقام بالتحليق في سماء محافظتي حجة،ومأرب،والجوف.

وشنت طائرات العدوان مساء الثلاثاء 3 غارات على منطقة آل الزماح في باقم بمحافظة صعدة،كما استهدفت منطقة صبرين بمحافظة الجوف.

وفي البحر حاولت ثلاث بوارج التقدم على الجزر القريبة من منطقة اللحية بمحافظة الحديدة، كما قامت بالقصف على المنطقة بكثافة.

يشار إلى أن ناطق الجيش اليمني واللجان الثورية العميد شرف لقمان ذكر في وقت سابق من مساء الثلاثاء، أن العدوان ارتكب خروقات عدة وشن غارات على عدد من المحافظات، مؤكدا في الوقت ذاته أن التزام الجيش واللجان بوقف إطلاق النار مرهون بالتزام الطرف المعتدي.