صالحي: سنطور مفاعل “اراك”النووي حتى من دون الصين واميركا
طهران - كيهان العربي:- اعلن مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية الدكتور على اكبر صالحي عن تشكيل فريق عمل خاص بين طهران وبكين وواشنطن لتحديث مفاعل "اراك”النووي، مؤكدا بان الجمهورية الاسلامية في ايران ستستمر في عملية التحديث حتى في حال عدم مشاركة الصين واميركا.
ولدى استعراضه احدث التطورات بشان البرنامج النووي الايراني خلال حديثه مع القناة التلفزيونية الثانية، رد الدكتور صالحي على تصريحات المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "يوكيا امانو”بانه مازالت هنالك نقاط رمادية في ملف ايران قائلا: المهم والمعيار هو القرار (الصادر عن مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية) وان فحوى كلام "امانو”لم يرد في القرار.
واعتبر رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية كلام "امانو”بانه يتعارض مع نص القرار الصادر عن مجلس الحكام يوم الثلاثاء، واضاف: ان ملف ايران سيستمر من الان فصاعدا بعنوان الاشراف على البرنامج النووي الايراني في اطار خطة العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووي).
واشار الى تشكيل فريق العمل المشترك بين ايران والصين واميركا لتحديث مفاعل "اراك”النووي واضاف: ان الدول الاخرى يمكنها ان تنضم لفريق العمل هذا.
واوضح بان طهران هي مديرة المشروع، مشيرا انه لو افترضنا عدم تعاون الصين واميركا معنا في تنفيذ العمل فانه ينبغي القول باننا سنواصل العمل فيه بانفسنا لذا يجب ان ننشئ مخزنا اخر على اساس التصميم حيث يستغرق انشاؤه عامين ونصف العام.
واوضح مساعد رئيس الجمهورية بان دولة كالصين تحظى بخبرة عالية وبامكانها ان تؤكد التصميم الذي نضعه نحن.
ونوه الدكتور صالحي الى انه تحدث هاتفيا مع وزير الطاقة الاميركي "ارنست مونيز”لمدة 45 دقيقة ومع رئيس منظمة الطاقة الذرية الصيني لمدة ساعة، للبحث بشان عملية اعادة تصميم مفاعل "اراك”النووي.
وحول عملية التخصيب قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية، بان هنالك الان (5060) جهازا للطرد المركزي ستبقى منتجة حتى العام العاشر من الاتفاق النووي وبعد ذلك سنشهد مسارا تصاعديا بهذا الصدد، ولنا كذلك مجموعة اجهزة طرد مركزي في قسم الابحاث ليست ضمن هذا العدد.
واكد بان ايران تريد انجاز منتوجاتها بافضل صورة واكثرها فاعلية وقال، اننا سنحتفظ بـ 300 كغم من اليورانيوم المخصب وينبغي ان نقوم بخفض نسبة التخصيب لـ 700 كغم اخرى او ان نبيعها ولم نقم بخفض نسبتها هذه المرة ايضا واكدت على ان نقوم ببيعها وان نحصل على عائد تخصيبها.
وحول الكعكة الصفراء المستوردة من روسيا قال، لم نرسل اليورانيوم المخصب بعد وسيتم هذا الامر في موعده المقرر ولقد حصلنا على كمية ممتازة من اليورانيوم ازاء ذلك.
وفي الرد على سؤال حول مصنع الكعكة الصفراء في اردكان وفيما اذا كان سيتم غلقه قال، ان لنا عمليات تنقيب واستخراج اليورانيوم وتزداد الكمية المكتشفة عاما بعد عام، وسيتم في اردكان انتاج الكعكة الصفراء وليست لنا في هذا المجال اي قيود او تجميد.
ووجه الشكر والتقدير لسماحة قائد الثورة الاسلامية، واصفا دوره بانه ممتاز في صون الصناعة النووية وفي التقدم بهذه الصناعة الى الامام وادارة كيفية المفاوضات المتعلقة بهذه الصناعة.
وكشف رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية بان احدى الدول الجارة لايران تقدمت بطلب لطهران لتنشئ لها محطة ابحاث نووية.
ووصف الدكتور صالحي مستقبل البرنامج النووي الايراني بانه مشرق للغاية واكد قائلا، لقد توصلنا الى اتفاق مع روسيا لانشاء محطتين (أخريين) في بوشهر.
ولفت، الى ان بعض الدول الاوروبية قدمت مقترحات للتعاون النووي مع ايران وقال، ان اليابان وكوريا الجنوبية اعلنتا استعدادهما للمشاركة في مجال توفير الامان النووي.