الاسبوع القادم.. تدشين المرحلتين 15 و16 لحقل بارس جنوبي الغازي
طهران-فارس:- برعاية رئيس الجمهورية حسن روحاني سيتم التدشين الرسمي للمرحلتين 15 و16 من حقل بارس جنوبي الغازي بطاقة 50 مليون مترمكعب يوميا وذلك خلال الاسبوع المقبل.
ويستهدف مشروع تطوير المرحلتين 15 و16 من الحقل الواقع جنوب البلاد، انتاج 50 مليون مترمكعب من الغاز الحلو لتوفير المواد والوقود المستخدم في الاستهلاك المنزلي والتجاري والصناعي بجانب انتاج 80 الف برميل يوميا من مكثفات الغاز و400 طن من الكبريت بهدف التصدير للاسواق العالمية.
وستنتج المرحلتان 15و16 لحقل بارس جنوبي سنويا واحد مليون و50 طنا من الغاز المسال للتصدير، وواحد مليون طن من غاز الايثان لتأمين المواد اللازمة للصناعات البتروكيماوية.
يشار الى أن المرحلتين 15 و16 من ضمن 5 مراحل يشكل تطويرها اولوية لوزارة النفط الايرانية، وتاتي العملية التطويرية بموجب عقد مبرم في 2006 بين شركة النفط الوطنية الايرانية ومقر خاتم الانبياء (ص) للبناء ( متعهد القسم البري) والشركة الهندسية الانشائية للمنشآت البحرية ( متعهد القسم البحري).