kayhan.ir

رمز الخبر: 30861
تأريخ النشر : 2015December14 - 21:02

جوهانسبورغ: ايران بوابة استراتيجية نحو اوروبا وآسيا

اهواز-ارنا-اعتبر سفير جنوب افريقيا في طهران ويليام مكس فلمن وايتد، ايران بوابة استراتيجية نحو اوروبا وآسيا والشرق الاوسط، مؤكدا بانها يمكنها ان تفتح طريقها في القارة الافريقية في ضوء العلاقات الاقتصادية وفي ظل العلاقات السياسية.

وقال السفير الجنوب افريقي خلال الاجتماع المشترك للناشطين الاقتصاديين ووفد مندوبي غرفة تجارة اهواز مركز محافظة خوزستان انه علينا معرفة ارضيات التعاون الاقتصادي في ظل الفرص السياسية.

واضاف، ان الصين في الوقت الحاضر وبعض الشركات الاميركية واليابانية والالمانية والهندية والبريطانية تعد من ضمن الشركات التجارية التي تقيم تعاونا واسعا مع افريقيا.

واشار سفير جنوب افريقيا الى ان ايران وبلاده تحظيان بالكثير من فرص التعاون واضاف، ان الرؤية الاقتصادية تشير الى وجود الكثير من الطاقات في مجالات تطوير التكنولوجيا والمصادر البشرية في جنوب افريقيا وايران ومنها خوزستان.

وقال، ان افريقيا تحظى بالمناجم وصناعة السيارات وايران في مجال الثروة السمكية والابحاث والتنمية، ما يثبت وجود طاقات جيدة في مختلف المجالات المكملة احداها للاخرى وامكانية توظيف الاستثمارات في المنطقة.

واعتبر جنوب افريقيا بانها تمتلك ثاني اقوى نظام بنكي في العالم واضاف، انه وبغية الاستعداد لمرحلة رفع الحظر الاقتصادي ينبغي وجود آلية مالية بين البلدين لانه لا تجارة دون وجود البنك.

وصرح بان البتروكيمياويات تعد من ضمن المنتوجات التي تحتاجها جنوب افريقيا واشار الى امتلاك ايران لشركات انتاج الجرارات مبديا رغبة بلاده باستيراد هذا المنتوج من ايران على ان يجري انتاج قسم منه في بلاده.

ونوه الى ان طول سواحل بلاده يبلغ 3 الاف و 400 كم وتشمل الساحلين الشرق والغربي على المحيطين الاطلسي والهندي ولفت الى ان هنالك اوجه شبه بين ايران وجنوب افريقيا وكلاهما عضوان في منظمة التعاون للمحيط الهندي.