kayhan.ir

رمز الخبر: 30812
تأريخ النشر : 2015December13 - 21:27
معلنا بدء محادثات ايرانية سعودية حول العلاقات الثنائية والاقليمية..

قشقاوي يطالب الرياض بتحمل مسؤولية حادثة منى ودفع تعويض لأسر الضحايا

طهران-فارس:- اكد مساعد الخارجية حسن قشقاوي، بدء حوار بين ايران والسعودية حول العلاقات الثنائية وبعض القضايا الاقليمية، واصفا لقاء وزير الخارجية محمد جواد ظريف ونظيره السعودي عادل الجبير بأنه جيد.

وقال المساعد في الخارجية في الشؤون القنصلية والبرلمانية والمغتربين حسن قشقاوي في لقاء خاص مع قناة "العالم" الاخبارية: انه الى جانب اللقاءات التي يقوم بها سفيرنا في الرياض مع المسؤولين السعوديين في وزارة الخارجية، يمكن القول ان مستوى من الحوارات بين ايران والسعودية قد بدأ حول العلاقات الثنائية وبعض القضايا الاقليمية.

ووصف قشقاوي لقاء ظريف الاخير مع نظيره السعودي بأنه جيد، مشيرا الى ان السعودية قدمت سفيرا جديدا الى ايران وطهران تدرس اوراقه.

وتابع ان ظريف التقى نظيره السعودي وبعض المسؤولين في الرياض، معربا عن امله في ان تسفر هذه اللقاءات والحوارات واستمرارها عن توفير الارضية المناسبة لتعاون اكبر بين ايران والسعودية.

ونفى قشقاوي ان تكون العلاقات بين ايران والسعودية على مستوى القطيعة، واشار الى ان سفارتي البلدين مفتوحة ونشطة في طهران والرياض، وكانت هناك لقاءات حتى في خضم فاجعة منى الاليمة، معربا عن امله في ان يؤدي هذا التواصل الى المزيد من التعاون.

واكد المساعد في الخارجية ان ايران لا تريد قطع زيارة الحج الى السعودية في الموسم المقبل بعد فاجعة منى، لان الحج من الفرائض، لكنه شدد على انه لا يمكن تجاوز هذه الفاجعة الاليمة.

واشار قشقاوي الى مقتل عدد كبير من الحجاج في هذه الحادثة، واعتبر ان على السعودية ان تعمل على عدم تكرار هذه الفاجعة اولا، واقامة مراسم الحج بشكل افضل في الموسم المقبل، ونحن مستعدون لأي شكل من التعاون في هذا المجال.

وطالب السعودية بتحمل المسؤولية عن هذا الحادث ودفع تعويض لأسر الضحايا، كما فعلت في حادثة سقوط الرافعة في الحرم المكي، مشيرا الى اننا ننتظر نتائج التحقيق الذي تقوم به لجنة تم تشكيلها بأمر الملك، كما اننا مستعدون للتعاون في لجنة مشتركة في هذا المجال.