kayhan.ir

رمز الخبر: 30727
تأريخ النشر : 2015December12 - 22:05
مؤكدا ان امن دول الجوار من امننا، خلال مؤتمر دولي بعشق آباد..

جهانغيري: سياستنا الخارجية قائمة على الارتقاء بمستوىالعلاقات مع دول الجواروالمنطقة

عشق اباد-ارنا:-- اكد النائب الاول لرئيس الجمهورية عزم ايران وتركمنستان على تعزيز علاقاتهما الثنائية وقال 'نحن نرى امن دول الجوار من امننا'.

وقال اسحاق جهانغيري في المراسم التي اقيمت بمناسبة الذكرى السنوية لحياد تركمنستان في العاصمة عشق اباد 'ان الجمهورية الاسلامية كانت من الدول الاوائل التي اعلنت دعمها لاعتماد تركمنستان سياسة الحياد ورات في قرار عشق اباد خطوة ايجابية نحو تعزيز العلاقات الودية بين البلدين وجعل حدودهما، حدود الود والصداقة والاخاء والسلام والامن'.

واضاف ان العلاقات بين البلدين قائمة على القواسم التاريخية والثقافية وان العمل جار من اجل تطويرها في شتى المجالات .

واوضح ان امن كل بلد يتوقف على امن المنطقة القائم فيها ومهما كان البلد امنا فلايمكن ان يحس بالامن لو لم تكن تنعم المنطقة بالامن ومن هذا المنطلق 'نرى امن دول الجوار من امننا'.

واشار الى اتساع نطاق العنف والتطرف واراقة دماء الابرياء وقال ان الوضع ازداد تعقيدا بتدخل بعض الدول من خارج المنطقة و 'بتنا نشاهد كل يوم اجراءات غير انسانية وغير اسلامية لجماعات ترتكب افظع الجرائم باسم الاسلام والعدالة'.

وقال 'لو قصر العالم في مكافحة هذه الظاهرة المشؤومة لتحمل جميعنا اضرارا لاتعوض' مؤكدا ان سياسة الجمهورية الخارجية الخارجية قائمة على الارتقاء بمستوى العلاقات مع دول الجوار والمنطقة و'اننا نواصل هذه السياسة في حكومة الرئيس روحاني بكل جدية'.

وفي جانب اخر من كلمته قال جهانغيري ان الجمهورية الاسلامية استطاعت وبكل دراية وعقلانية وذكاء استنادا الى مبدا الحوار ان تسوي مع المجتمع الدولي الموضوع النووي الذي كان قد تحول على مدى عقد من الزمن الى مشكلة كبيرة لما اثيرت حوله مزاعم واتهامات خاوية ونحن سنشهد قريبا الغاء العقوبات التي فرضت علينا.

وقال ان الغاء هذه العقوبات سيوفر الاجواء المناسبة لتعاون اقليمي افضل خاصة مع دول الجوار.

وابلغ جهانغيري تركمنستان ، تهاني الرئيس روحاني بمناسبة الذكرى السنوية العشرين لاعلان الحياد متمنيا الموفقية والنجاح لحكومتها وشعبها.